علم التربة - دروس

الأسمدة الورقية والمخلبيات

توجد المئات من التحضيرات التجارية التي تستخدم كأسمدة ورقية Foliar Fertilizers رشاً على النباتات ( وسيتم تناولها بالتفصيل في جزء التسميد الورقي في المقالات القادمة على موقع الهندسة الزراعية).

الأسمدة المخلبية:

الأسمدة المخلبية Chelated Fertilizers هي أسمدة توجد فيها العناصر الضرورية للنبات في صورة مركبات مخلبية  Sequestering agent’s أو Chelated compounds .

والمركبات المخلبية عبارة عن مركبات عضوية حلقية مرتبطة بمعدن أو أكثر بشدة تتفاوت من مركب مخلبي لآخر ، وهى إما قابلة للذوبان في الماء في صورة بودر أو سائل ، وتعمل المركبات المخلبية على منع تثبيت العناصر في التربة ، وبذلك يتيسر العنصر لامتصاص النبات ، دون أن يفقد بالتثبيت بالتربة.

ومن المركبات المخلبية الشائعة الاستعمال في الزراعة ما يلى: –

1- منها ما هو صناعي :­

Ethylene diaminetetra acetic acid (EDTA)
Diethylene triamine penta actetic acid (DTPA)
Cyclohexane diaminetetra acetic acid (CDTA)
Ethylene diamine di (O­hydroxyphenyl acetic acid (EDDHA)

2 – ومنها ما هو طبيعي .. وتوجد المواد المخلبية إما في صورة أحماض ، أو في صورة ملح الصوديوم ، والعناصر المخلوبة عادة هي : الحديد ، والمنجنيز ، والنحاس ، والزنك ، والكوبالت وأيضاً الكالسيوم والمغنيسيوم .

وتضاف المركبات المخلبية عن طريق التربة ، حيث تعطى نتائج أفضل ، ولمدة طويلة ، أو تضاف إضافتها بطريق الرش ، هذا ويوجد مركبات طبيعية وعضوية تستخدم أيضاً في التخلب تخلب عليها العناصر الصغرى وكذا الكالسيوم والمغنيسيوم مثل :-

  1. حمض الهيوميك .
  2. حمض الستريك ، الطرطربك أسيد ، فولفيك أسيد .
  3. مركبات الليجنوسلفونيت .
  4. مركبات البولي فلافونيد .
  5. ميثوكس فينيل بروبان .
  6. الأحماض الأمينية الحرة.

هذا وهناك تركيبات مختلفة من العناصر المخلبية وبنسب مختلفة وهى إما أن تكون منفردة أي يتواجد السماد في صورة مخلبية فردية تحتوى على عنصر واحد فقط مثل ( الحديد المخلبي أو المنجنيـز المخلبي أ، )….. أو تتواجد ثلاثة أو أكثر عناصر مع بعض في صورة مركبة وبنسب متوازنة إما في صورة سائلة أو صلبة.

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

السابق
الأسمدة البطيئة الذوبان والتيسير Slow Release Fertilizers
التالي
الأسمدة المركبة وخلط الأسمدة الصلبة – السائلة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.