Advertisements
الرئيسية » المكتبة الفلاحية » دروس » علم التربة - دروس » الأسمدة الورقية والمخلبيات

الأسمدة الورقية والمخلبيات

توجد المئات من التحضيرات التجارية التي تستخدم كأسمدة ورقية Foliar Fertilizers رشاً على النباتات ( وسيتم تناولها بالتفصيل في جزء التسميد الورقي في المقالات القادمة على موقع الهندسة الزراعية).

الأسمدة المخلبية:

الأسمدة المخلبية Chelated Fertilizers هي أسمدة توجد فيها العناصر الضرورية للنبات في صورة مركبات مخلبية  Sequestering agent’s أو Chelated compounds .

والمركبات المخلبية عبارة عن مركبات عضوية حلقية مرتبطة بمعدن أو أكثر بشدة تتفاوت من مركب مخلبي لآخر ، وهى إما قابلة للذوبان في الماء في صورة بودر أو سائل ، وتعمل المركبات المخلبية على منع تثبيت العناصر في التربة ، وبذلك يتيسر العنصر لامتصاص النبات ، دون أن يفقد بالتثبيت بالتربة.

ومن المركبات المخلبية الشائعة الاستعمال في الزراعة ما يلى: –

1- منها ما هو صناعي :­

Ethylene diaminetetra acetic acid (EDTA)
Diethylene triamine penta actetic acid (DTPA)
Cyclohexane diaminetetra acetic acid (CDTA)
Ethylene diamine di (O­hydroxyphenyl acetic acid (EDDHA)

2 – ومنها ما هو طبيعي .. وتوجد المواد المخلبية إما في صورة أحماض ، أو في صورة ملح الصوديوم ، والعناصر المخلوبة عادة هي : الحديد ، والمنجنيز ، والنحاس ، والزنك ، والكوبالت وأيضاً الكالسيوم والمغنيسيوم .

وتضاف المركبات المخلبية عن طريق التربة ، حيث تعطى نتائج أفضل ، ولمدة طويلة ، أو تضاف إضافتها بطريق الرش ، هذا ويوجد مركبات طبيعية وعضوية تستخدم أيضاً في التخلب تخلب عليها العناصر الصغرى وكذا الكالسيوم والمغنيسيوم مثل :-

  1. حمض الهيوميك .
  2. حمض الستريك ، الطرطربك أسيد ، فولفيك أسيد .
  3. مركبات الليجنوسلفونيت .
  4. مركبات البولي فلافونيد .
  5. ميثوكس فينيل بروبان .
  6. الأحماض الأمينية الحرة.

هذا وهناك تركيبات مختلفة من العناصر المخلبية وبنسب مختلفة وهى إما أن تكون منفردة أي يتواجد السماد في صورة مخلبية فردية تحتوى على عنصر واحد فقط مثل ( الحديد المخلبي أو المنجنيـز المخلبي أ، )….. أو تتواجد ثلاثة أو أكثر عناصر مع بعض في صورة مركبة وبنسب متوازنة إما في صورة سائلة أو صلبة.

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

Advertisements

عن محمد الأمين

مؤسس موقع الهندسة الزراعية مهندس زراعي في تخصص الري وتطوير النباتات. هدفي هو انشاء مكتبة الكترونية في مجال الزراعة ونشر الثقافة الزراعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*