علم التربة - دروس

الأسمدة الكيميائية المركبة

تحتوى الأسمدة المركبة على أكثر من عنصر سمادي ، وتخضر بخلط اثنين أو أكثر من الأسمدة البسيطة معاً بنسب معينة وبصورة متجانسة ، بحيث يحتوى السماد المركب على نسبة معينة من كل من العناصر السمادية المرغوبة وهما إما تتواجد في صورة صلبة أو سائلة .

وفيما يلى بعض المصطلحات المستخدمة في وصف الأسمدة المركبة :­

درجة أو تحليل السماد Fertilizer grade or analysis

إن تحليل السماد يعبر عن النسبة المئوية لكل من النيتروجين (N) ، والفوسفور في صورة فو2أ5   (P2O5) ، والبوتاسيوم في صورة بو 2ا  (K2O) في السماد المركب ، ويعبر عنها بثلاثة أرقام ،  مثل : ، (N­P­K 5 – 10 – 5) حيث نشير الأرقام إلى النسب المئوية لكل من النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم في السماد على التوالي ، وقد يوجد أحياناً رقم رابع يشير إلى النسبة المئوية للمغنيسيوم في صورة مع  (Mg O) عناصر صغرى إليها مثل (الحديد– زنك– منجنيز – نحاس– بورون– موليبدنم) وقد تكون هذه العناصر في صورة مخلبية أو غير مخلبية .

والسماد المركب قد يكون ذا تحليل منخفض إذا كان مجموع النسب المئوية لعناصر النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم به ٪20أو أقل ، وقد يكون ذا تحليل مرتفع إذا زاد مجموع هذه النسب عن  ٪50.

المعادلة السمادية Fertilizer Formula 

هي الكميات الفعلية من المركبات الداخلة في تركيب طن من السماد المركب، وقد يعبر هذه الكميات كنسب مئوية أيضاً، ويطلق على مصادر العناصر السمادية في السماد المركب اسم المواد الحاملةCarriers.

الوحدة السمادية Fertilizer unit

هي ٪1 من الطن ، أو 10كجم ، وعليه… فإن طناً من سماد سلفات النشادر (٪21نيتروجين) يحتوى على 21وحدة نيتروجين .

النسبة السمادية fertilizer ratio 

هي نسبة العناصر السمادية الثلاثة ( النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم) إلى بعضها البعض في السماد المركب ، فمثلاً .. عندما يكون تحليل السماد 5 – 10 – 5تكون نسبته السمادية  1 – 2 – 1.

وتتوقف النسبة السمادية التي يوصى بها على العوامل التالية :­

1 – على حسب مرحلة نمو النبات

(نمو خضري – زهري – ثمري) – أو بداية الزراعة (مرحلة نمو ا لجذور) (وبداية النمو الخضري) .

2 – نوع المحصول المزروع:

حيث تزيد نسبة الأزوت للمحاصيل الورقية ، ونسبة الفوسفور والبوتاسيوم للمحاصيل التمرية ، ونسبة البوتاسيوم للمحاصيل الجذرية والورقية والتمرية والدرنية.

3 – طبيعة التربة:

تزيد نسبة البوتاسيوم في الأراضي الرملية ، وتزيد نسبة الفوسفور في الأراضي الثقيلة ، وتقل نسبة الأزوت في الأراضي العضوية.

4 – كمية ونوع الأسمدة المستخدمة :

تجب مراعاة زيادة نسبة النيتروجين الفوسفور والبوتاسيوم عندما تكون الأرض حديثة العهد بالتسميد ، أي لم يسبق تسميدها كثيراً من قبل ، وكذلك عند استعم ال الأسمدة العضوية (الأراضي الجديدة) .

هذا وسيتم تناول الأسمدة المركبة بالتفصيل تباعاً مع الجزء الخاص بالتسميد مع الري (الرسمدة )  Fertigation في المقالات القادمة على موقع الهندسة الزراعية .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

Advertisements
السابق
أسمدة العناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز –نحاس – بوروث)
التالي
الأسمدة البطيئة الذوبان والتيسير Slow Release Fertilizers

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.