Advertisements
الرئيسية » المكتبة الفلاحية » دروس » علم التربة - دروس » الأسمدة البطيئة الذوبان والتيسير Slow Release Fertilizers

الأسمدة البطيئة الذوبان والتيسير Slow Release Fertilizers

هى إما أنها أسمدة ذات قابلية ضعيفة جداً للذوبان في الماء ، أو أنها أسمدة تتيسر فيها العناصر الغذائية في صورة صالحة للامتصاص ببطء شديد ، وفى كلتا الحالتين تتيسر العناصر الغذائية للنباتات بقدر حاجته إليها ، وعلى مدى فترة زمنية طويلة تمتد من ثلاثة أسابيع إلى عدة أشهر ، الأمر الذى يقلل كثيراً من فرصة تثبيتها في التربة ، ومن فقدها في ماء الصرف وهى غالباً تستخدم مع المحاصيل التي تحب الماء والمسطحات الخضراء ، وفيما يلى شرح لبعض أنواع الأسمدة البطيئة الذوبان والتيسير (عن حسن ، 1996).

1 – سماد الأزموكوت:

يحتوى سماد الأزموكوت Osmocote البطيء الذوبان والتيسير على عناصر: النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، كما توجد منه تحضيرات تحتوى أيضاً على عناصر: الحديد ، والموليبدنم ، والبورون ، والمنجنيز ، والزنك ، والنحاس.

وتمتد فترة تحرير المواد الغذائية من حبيبة السماد من 18 – 2شهراً ، ولا يغسل السماد من التربة بالري الغزير ، كما لا يتأثر السماد بنوع التربة ، أو درجة حموضتها ، أو ظروفها الحيوية ، وتتأثر فترة فاعلية الأنواع المختلفة من الأزموكوت بدرجة الحرارة فقط ، إذ أن درجة الحرارة المرتفعة تسبب تحرر السماد بسرعة ، ودرجة الحرارة المنخفضة تجعل التحرر يتم ببطء .

وتحتوى أسمدة الأزموكوت على العناصر السمادية مغلفة داخل كبسولات بلاستيكية قطرها نحو 3مم ، أو أقل ، وتخلط هذه الأسمدة مع بيئة نمو الجذور ، وعند الري يمر بخار الماء بين حبيبات التربة إلى داخل الكبسولات من خلال ثقوب صغيرة بها ، وبالداخل يتكثف بخار الماء على السماد ، فيقل ضغط بخار الماء ، الأمر الذ ى يتبعه دخول بخار ماء جديد إلى الكبسولة ، وهكذا إلى أن يتكثف داخل الكبسولة قدر من الماء يكفى لإذابة السماد ، ومع ازدياد دخول الماء يتولد ضغط داخلي يؤدى إلى تمدد جدار الكبسولة واتساع الثقوب ، فيخرج منها العنصر السمادي ببطء للخارج .

2 – اليوريا المغطاة بالكبريت :

اليوريا المغطاة بالكبريت SCU) sulfur­coated urea) عبارة عن سماد يوريا مغطى بغطاء كبريتي ، وغالباً ما يضاف للسماد بعض المواد المانعة لنشاط الكائنات الدقيقة ، microbiocidesمثل الـ Pentachlorophenol لتقليل سرعة التحلل البيولوجي للغطاء الكبريتي ، وتحتوى هذه الأسمدة غالباً على حوالى ٪36نيتروجين ، و٪17 ، ( محسن تربةconditioner ٪1.8 ، وmicrobiocide ٪0.2٪) شمع ، و3كبريت ، و  وعند إضافة هذه الأسمدة ، فإن نسبة كبيرة من النيتروجين تتيسر خلال الأسبوع الأول ، ويرجع ذلك إلى عدم اكتمال الغطاء الكبريتي حول بعض الحبيبات ، وتذكر هذه النسبة عادة في اسم التحضير التجاري .

يبدأ بعد ذلك ظهور تأثير التحلل البيولوجي للغطاء الكبريتي ، حيث تصل الرطوبة لليوريا ، ويخرج محلول اليوريا من الثقوب الدقيقة التي تحدث بالغطاء ، وتتوقف سرعة تحلل الغطاء الكبريتي إلى حد كبير على رطوبة وحرارة التربة ، فتزداد مع ارتفاع الرطوبة ومع ارتفاع درجة الحرارة (الـ Q 10لذلك = خمسة) ويبلغ مقدار تيسر النيتروجين خلال تلك الفترة حوالى ٪1يومياً .

3- الأسمدة في صورة فرتز :

الفرتز fritsعبارة عن رقائق صغيرة زجاجية المظهر وهى غير شائعة الاستعمال بمصر ، تتراوح في درجة ذوبانها بين القلة والكثرة ، ويستخدم البطيء الذوبان منها ، حيث يذاب ببطء إلى أن يصبح في صورة سائلة ، ثم يخلط معه السماد المطلوب ، ثم تعاد للحالة الصلبة بتعريض المخلوط للتفريغ في حمام مائي بارد ، فتتصلب الرقائق first وتنكسر في الحال ، حيث تجمع وتطحن إلى أن تصبح دقيقيه (mesh 200 أو أصغر– أي تمر من منخل لا يقل عدد ثقوبه عن 200ثقب في البوصة المربعة) ، وعند إضافتها للتربة ، فإنها تذوب ببطء ، ويتيسر السماد الموجود بها ، ويمكن الاعتماد عليها مدة 10شهور في مد النبات بالسماد  (Nelson, 1985) ،  (حسن ،  1992).

4- اليوريا فورمالدهيد  (Urea formaldehyde):

تتوفر اليوريا فورمالدهيد تحت أسماء تجارية مختلفة ، منها : اليورميت ، Urmite واليوريا فورم ، Ureaform وبها N ٪38 يتيسر نحو ثلثيه في السنة الأولى ، والباقي ببطء في السنوات التالية ، ويوجد معظم المركب في صورة سلاسل كيميائية طويلة لا يمكن للنبات امتصاصها ، ولكن الكائنات الدقيقة التي توجد بالتربة تعمل على تحليل هذه السلاسل ، فتفصل اليوريا التي يمكن للنبات أن يمتصها بسهولة ، ويستخدم هذا السماد بصفة خاصة في المسطحات الخضراء ، وتحضر اليوريا فورم Ureaform بتفاعل اليوريا مع الفورمالدهيد (Maynard & Lorenz, 1979) .

5- الأيزوبوتيلدين دايوريا  (Isobutylidene Diurea)


ينشأ هذا المركب من التفاعل بين اليوريا والأيزوبوتيلداهيد Isobutyladehyde وهو بطئ الذوبان للغاية ، وتبعاً للتركيب الكيميائي ، فإنه يحتوى على ٪32.2 نيتروجين ، ويزداد ذوبان السماد مع ارتفاع درجة الحرارة ، كما يتوقف أيضاً على حجم وصلابة حبيبات السماد .

6 – أسمدة مغطاة بالمطاط  (Rubber based coated Fertilizers)

تغطى الأسمدة في هذه التحضيرات بغلاف من المطاط ، وتتوقف سرعة تيسر السماد على سمك الغطاء المطاطي .

المصدر :

الدورة التدريبية للأسمدة (مزرعة الهدى).

Advertisements

عن محمد الأمين

مؤسس موقع الهندسة الزراعية مهندس زراعي في تخصص الري وتطوير النباتات. هدفي هو انشاء مكتبة الكترونية في مجال الزراعة ونشر الثقافة الزراعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*