الأراضي القلوية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المقصود الأراضي القلوية هى التى تحتوى على نسبة عالية من كربونـات أو بيكربونـات الصوديوم و. تنشأ القلوية بسبب زيادة نسبة الصوديوم على مركب الإدمصاص للطين الغـروى وأهـم الأملاح الذائبة فى المحلول الأرضى المؤثرة على ظهور القلوية هى كلوريد وكبريتـات وكربونـات وبيكربونات الصوديوم وتعتبر كربونات الصوديوم أكبرها ضررا على النبات وعلى خواص الأرض الطبيعية والكيميائية .

مناطق إنتشارها:

وتنتشر هذه الأراضى في المناطق الجافة ويكون رقم ال pH عاليـا ولـذلك فإن الأراضـي المصرية تميل دائما للقلوية حيث رقم pHنحو 8 ويزداد الضرر الناتج عن هذه القلوية كلما أرتفـع رقم pH ويطلق علي تلك الأراضي القلوية السوداء .

أهم الصفات الظاهرية للأراضى القلوية هى :

  1. لونها قاتم أسود بزرقة .
  2. نمو النباتات بها ضعيف .
  3. مذاقها ملحى مر .
  4. قوامها صابونى . وقد يطلق عليها فى المصطلحات العامية فى المناطق المختلفة أرض قرمـوط لأنها تشبه القرموط فى لونه وملمسه أو أرض شفص .
  5. عدم تسرب المياه بسهولة بل تظل مياه الرى عدة أيام لضعف خاصية الرشح حيـث أن حبيبـات التربة مفردة وليست مجمعة نتيجة وجود كربونات الصوديوم .
  6. عدم تشقق الأرض بعد جفافها وإذا حدث تكون سطحية .
  7. يظهر على النباتات علامات العطش (ذبول فسيولوجى) بالرغم من وجود رطوبة بالتربة ولـذلك يجب أن تكون فترات الرى متقاربة .
  8. رقم الحموضة مرتفع أكثر من 7 وكلما زادت نسبة القلوية زاد رقم ال pH وهـو يعبـر عـن اللوغاريتم السالب لدرجة تركيز أيونات الأيدروجين النشطة بالجرامات فى اللتر من المحلول.

والجدول التالى يوضح مقارنة بين صفات الأرض الملحية والقلوية

نوع الأرض ملحيةقلوية
 التسمية الشائعة قلوية بيضاء قلوية سوداء
الملح السائدكلوريد الصوديومكربونات وبيكربونات الصوديوم
 (دليل الملح) القدرة على التوصيل الكهربائى (E.C).أكبر من 4 ملليموزأقل من 4ملليموز
(دليل الصوديوم) النسبة المئوية للصوديوم المتبادل(E.S.P). أقل من 15% أكبر من 15%
رقم الحموضة pHأقل من 7,5أكبر من 7,5
 أسس إصلاح عيوب الأرض  الغسيل والصرف إحلال الكالسيوم محل الصوديوم المتبادل لتحسين النفاذية حتى يمكن غسل الأملاح وصرفها بإضافة الجبس الزراعى

طرق الاستصلاح والاستزراع الملائمة للأراضي القلوية :

يرتكز النجاح فى استزراع الأراضى الملحية والقلوية على عدة عناصر أهمها :

  • خفض مستوى الماء الأرضى.
  •  تحسين نفاذية القطاع الأرضى.
  • غسل الأملاح الزائدة .
  • الإدارة المزرعية الواعية للأرض أثناء الاستزراع.

وفى الأرض القلوية يجب أن يحتوى ماء الرى على نسبة عاليـة مـن الكالسـيوم (مقارنـة بالصوديوم) حتى يساعد فى إصلاح الأرض و. يجب عدم المغالاة فى إضافة الماء للأرض فى حالة إحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم / الكالسيوم حتى لا تتعقد المشكلة ويحل المزيد من الصوديوم محل الكاتيونات الأخرى .

والمغالاة فى عملية الغسيل تؤدى الى فقد بعض العناصر الضرورية مثل النترات والى مشكلة التخلص من الماء الزائد عن طريق الصرف لذلك ينصح أن يكون الرى بالقدر الذى يمـد النباتـات إب حتياجاتها المائية مع المحافظة على الأملاح الضرورية وع مد تعقيد مشكلة الصرف .

مصلحات الأرض وتأثيرها على القلوية:

لإعداد الأراضى القلوية للزراعة ينبغى التخلص أولا من ملح كربونات أو بيكربونات الصوديوم وذلك بإضافة المصلحات مثل الجبس الزراعى (كبريتات الكالسيوم) أو الكبريـت وتضـاف الكميـة اللازمة طبقا لكمية الكربونات أو البيكربونات بالتربة لعمق 45 سم ومن جداول خاصة يمكن حسـاب كميات المصلح الواجب إضافتها والتى تكفى لتعادل الكربونات حتى تصبح الأرض متعادلة حيـث أن كربونات الصوديوم غير قابلة للذوبان في الماء .

كربونات الصوديوم + كبريتات الكالسيوم ———- كربونات الكالسيوم + كبريتات صوديوم (قابلة للذوبان)

طريقة إضافة الجبس الزراعى الى الأرض القلوية: عند إضافة كبريتات الكالسيوم اللازمة لمعادلـة كربونات الصوديوم تحرث الأرض حرثا عميقا وتغمر بالماء بطريقة الغسيل الجوفى حيث لا ينبغـى صرف الماء بالمصرف حتى لا يضيع جزء من الجبس الزراعى .

ويمكن إحلال الكالسيوم محل الصوديوم بالأرض القلوية بوسـائل عديـدة ويعتبـر الجـبس الزراعى وحامض الكبريتيك أهم المواد المستخدمة . ولا يضاف حامض الكبريتيك علـى صـورة حمض ولكن يضاف مسحوق الكبريت الذى يتأكسد سريعا فى الأرض الجافة مكونا حمض كبريتيـك فينخفض رقم حموضة الأرض وإضافة كبريتات الحديد أو كبريتات الألومنيوم يؤدى أيضا الى تكوين حامض الكبريتيك بعد تحلل هذه المواد مما يؤدى أيضا لا ى خفض رقم الحموضة.

أهم مايراعى في خدمة الأراضى القلوية:

  1. إضافة الأسمدة العضوية بكميات كبيرة وذلك لتحسين خواص التربة.
  2. الإهتمام بشبكة الصرف جيدا حتى لاتعود الملوحة مرة أخرى.
  3. توزيع ماء الرى بصورة منتظمة على سطح الأرض وأن تروى الارض ريا غزيرا أثناء طور البادرة الذى يعتبر أكثر اطوار النبات تأثرا بالملوحة.
  4. يجب أن تكون الزراعة في البداية على خطوط في حدود الثلث الأسفل من بطن الخط.
  5. المحافظة بقدر الإمكان على إستواء سطح الأرض.
  6. إستخدام الأسمدة ذات التأثير الفسيولوجى الحامضى عند تسميد الأراضى القلوية التي تحت الإستصلاح.
  7. إتباع دورة زراعية مناسبة وسليمة.

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : أهمية الكالسيوم للنبات - الهندسة الزراعية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.