الرئيسية دروس إنتاج نباتي – دروس إنشاء مزرعة الموز بالطريقة التقلیدیة

إنتاج نباتي – دروس

إنشاء مزرعة الموز بالطريقة التقلیدیة

بعد التأكد من توفر جمیع مقومات نجاح مزرعة الموز من حیث الظروف البیئیة من مناخ وتربة ومیاه الري الصالحة والخالیة من الأملاح ومدي توفر الشتلات المناسبة والتمویل اللازم لتوفیر مستلزمات الإنتاج یتم اختیار الموقع وتحدد أرض المزرعة ویتم تجهیز التربة ابتداء من شهر نوفمبر بإضافة 1م 3من الجیر الحي للفدان بعد إطفائه وذلك لتطهیر التربة من النیماتودا والأعفان ثم تحرث حرثا عمیقا عدة مرات ثم تزحف وتسوي جیدا لإحكام الري .
وتجري الزراعة بإحدى الطریقتین :

1 – طریقة الجور : تجهز جور 1×1م وبعمق 80 سم وتترك مدة كافیة ( أسبوعین ) معرضة للشمس ثم تردم الجورة بجزء من التراب الناتج من الطبقة السطحیة مع السماد العضوي المتحلل أو السبلة (بمعدل 40 – 60 متر مكعب للفدان ) وتعلم أماكن الزراعة بأوتاد ثم تقسم الأرض إلى أحواض صغیرة أو بواكي بعرض 1.25 م في
حالة زراعة الخضروات في العام الأول .
2 – طریقة الخنادق : ویفضل إتباع هذه الطریقة في حالة الزراعة الضیقة وفیها تحفر الخنادق بعرض 1.25 م ولعمق 70 سم ثم تشمس لمدة أسبوعین وتردم وتقسم الأرض بنفس الطریقة السابقة .
مسافات الزراعة :
یزرع الموز عادة على أبعاد 3×3.5م مع تربیة ثلاث خلفات حول النبات الأم للأصناف القصیرة مثل الهندي والبسراي وعلى أبعاد 4×4م للأصناف الطویلة مثل المغربي والولیامز وفى الأراضي الرملیة یزرع نبات واحد فى الجورة ویحتاج الفدان إلى 400 نبات في السنة .
ولكن المفضل حالیا إتباع طریقة الزراعة الضیقة على أبعاد 2×2م مع تربیة خلفة واحدة فقط حول الأم ، ومن فوائد هذه الطریقة زیادة محصول الفدان واستمرار توزیع النباتات على مسافات مع سهولة عملیة التربیة بالإضافة إلى أن إصابة الجورة بالتورد أو البرقشة وتقلیمها یجعل الخسارة في نبات واحد ولیس ثلاثة نباتات في حالة الزراعة المعتادة
التقاوي المستخدمة فى الزراعة :
أ –  استخدام الفسائل : ویجب أن تتوفر بها الصفات التالیة :

  1.  طولها ما بین 80- 100 سم في الأصناف القصیرة ، ولا تقل عن 180 سم فى الأصناف الطویلة .
  2. القلقاسة سلیمة ممتلئة بالغذاء .
  3. أن تكون الفسیلة مخروطیة الشكل .
  4. سلیمة وخالیة من الآفات خاصة النیماتودا أو الأمراض الفیروسیة ویصعب تمییز الفصائل المصابة بالأمراض الفیروسیة ( التورد والتبرقش ) عند استلام  الفسائل لعدم وجود أوراق منفرجة ولذلك یجب معاینة المشتل قبل التقلیع مع المشاتل المضمونة .

ب – استخدام البزوز الصغیرة :
وتكون عادة بطول 20 سم ویتبع معها طریقة الزراعة الضیقة ( 2 × 2م ) وتعتبر  البزوز أفضل وسیلة للزراعة حیث أنها تعطي محصولا كامل العدد في العام التالي وتؤدي إلى انتظام حیاة المزرعة في السنوات المتتالیة .
ج –  استخدام كورمات كبیرة الحجم :
وتجهز من فسائل لم تعطي محصولها حیث یزال البرعم الطرفي من الفسیلة وتزرع الكورمة في المكان المستدیم فتنمو البزوز من الكورمة وینتخب منها العدد المطلوب بكل جورة.
غرس التقاوي :
1 – بالنسبة للشتلات التقلیدیة : عندما یكتمل إعداد الأرض وتجهیزها للزراعة بالطریقة لتي تم شرحها تكون الأوتاد الممیزة لمواقع الحوض أو الباكیة وتراعي عقب ذلك أن تروى الأرض حتى تستقر الجور قبل غرس التقاوي وعندما تصل الأرض إلى جفاف مناسب تعد حفرة صغیرة مناسبة تكفي لاستیعاب قاعدة الفسیلة أو البز أو الكورمة وسط الجورة السابق تجهیزها ،  ویراعي أن تغرس الفسیلة رأسیا بحیث تكون الكورمة وجزء من الساق الكاذبة مدفونة تحت سطح التربة ، وتتم الزراعة بتثبیت الثري الرطب حول الكورمة ثم تروي الأرض ریً ً ا خفیفا بعد بضعة أیام من الزراعة على أن تكرر عملیة التثبیت مرة أخري .
2 – بالنسبة للشتلات الناتجة عن زراعة الأنسجة یتبع فیها الآتي :

  • یتم حفر حفرة بالجورة أو الخندق مساویة لحجم الكیس البلاستیك .
  • یتم إزالة قاعدة الكیس البلاستیك بمطواه حادة على أن یسند قاعدة الكیس بالید
  • یتم وضع الكیس الموجود به النبات بعد إزالة قاعدته في الحفرة المعدة لذلك ویتم ردم الحفرة من جمیع الجوانب على الكیس البلاستیك
  • تمسك حواف الكیس البلاستیك ویرفع إلى أعلى وبذلك یتم التخلص من الكیس دون تلف المجموع الجذري أو سقوط خلطة الكیس .

یعاد الزراعة :
أحسن وقت لإقامة المزرعة المستدیمة هو أواخر فبرایر وطوال شهر مارس وذلك تبعا للظروف الجویة للمنطقة ، وتبدأ عملیة إعداد الأرض في نوفمبر وحتى أول ینایر السابق للزراعة ویحذر من الزراعة النیلیة ( أغسطس – سبتمبر ) لسببین :
الأول : حتى لا تتعرض النباتات بعد الغرس وقبل أن یقوي نموها لبرودة الشتاء واحتمالات الصقیع .
الثاني : لیتم إزهار نباتات الغرس وتنمو ثمارها في ظروف جویة مناسبة ولكي تصل السوباطات لصلاحیتها للقطع في الموسم المفضل لتسویق الموز بأسعار مجزیة ( منتصف أكتوبر – آخر ینایر ) .
ویفضل غرس التقاوي بعد إعدادها وتعریضها للشمس مدة لا تزید عن أسبوع .

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
الطريقة الحديثة في إكثار الموز ( بزراعة الأنسجة )
التالي
عمليات الخدمة والرعاية لأشجار الموز

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.