أهم مستويات ظاهرة التآكل النباتي في المغرب

هناك 4مستويات ( الشكل1) :

المستوى الأول  (Matorralisation):

في الشمال الإفريقي تنتشر الغابات والنباتات من نوع Sclérophylle المتأقلمة مع المناخ السائد والذي يكون شبه جاف وجاف، حيث هذه النبـــــاتات قابلة لتحمل الإجهاد الناتج عن مميزات المنـــــاخ  (Connel et Slatyer, 1977 in Quézel, 2000) ، ويطلق على هذه المرحلة أو المستوى من الغطاء النباتي بـ Pre-foresters مثل Juniperus spp, Rhamnus spp, Pistacia spp, Osyris spp وهي أنواع تستوطن الأماكن الفارغة.

إنّ الأنشطة التي يقوم بها الإنسان خاصة في المناطق ذات المناخ شبه الجاف إلى الجاف ومنها الرّعي تؤدّي إلى تدهور هذا الغطاء النباتي حيث تظھر الأنواع أكثر تأقلمًا مع نشاط الإنسان مثل: Corronilla Ramosissine, Ephedra إضافة لأنواع ذات أوراق زغبيه مثل Cistus spp وأخرى شائكة مثل: Ulex، ونباتات من نوع Scérophytesذات أهداب مثل Ahyssum spinsum ويُدعى هذا المستوى من الغطاء النباتي بـ Matorralisation.

المستوى الثاني (Dematorralisation):

في مناطق الشمال الإفريقي عملية نزع النباتات والأشجار يكون بالاستئصال ممّا يؤدي إلى توَضّع نباتات شجرية أخرى ويتم ذلك في مرحلتين:

المرحلة الأولى:

تتمثل في تعويض النباتات الأصلية بشجيرات مثل:،Cistacées ,Papilionacéesوالتي بدورها تنزع بفعل الإنسان وخاصة بفعل تربية الحيوانات.

المرحلة الثانية:

تتمثل في توَضع نباتات Chaméphytesذات الحجم الصغير أو الزاحفة وتتكون خاصة من Labiées مثل (Lavandula maroccana, L.atlantica, Thymus  ونادرا ما توجد Repilionacéesمثل (Corronilla minima) . ويطلق على هذا المستوى من الغطاء النباتي (Dematorralisation).

المستوى الثالث(Steppisation):

في هذا المستوى يتوَضّع الشكل الإستبسي أي تشكلات واسعة تسود Hémycryptophytes أو ،Chaméphytes bas تمتاز بقلة التّنوع والتوَضّع قليل الكثافة ، ويظهر خاصة إستبس النجيليات (Lycum spartum, Stipa tenacissima) والعائلة المرّكبة مثل (Thymusو( Artemisie Hertia)  Astragales Epineuse Papilionacées, Labiées و (Chénopodiacées) (Hammada, Anabesis).

العديد من التشّكلات تحوي بعض الشجيرات ذات القاعدة Juniperus Phoenicea, Pinus Halepensis ونظرا لضعف الغطاء النباتي تعرف هذه المناطق تآكل الترب واستئصال Chamaephytes , Hémieryptophytes حيث يستعمل الإنسان في الرّعي عند الجفاف المُطوّل حتى جذور النباتات مثل : الحلفاء.

المستوى الرابع (Thérophytisation:

يظهر في هذا المستوى زيادة في انقراض المادة النباتية والتشكلات الشجرية وتظهر النباتات الحولية التي تكون بدورها معرّضة خاصة لخطر الماشية، نباتات هذه المرحلة تمتاز بإنتاجية عالية للحبوب ودورة حياة قصيرة( بعض الأسابيع إلى بعض الأشهر).  حسب (1988)Quézel في (2000) Quézel.

شكل (1) :مستویات تآكل التنوع النباتي في المغرب( 1988، Quézelفي 2000، Quézel).
شكل (1) :مستویات تآكل التنوع النباتي في المغرب( 1988، Quézelفي 2000، Quézel).

وحسب( 1987 Quézel, Barbéro, Benadiفي  2000 Quézel) عشرات الملايين من الهكتارات الغابية في شمال إفريقيا أصبحت على الشكل Thérophytisation .

المصدر:

بولعسل معاد 2008 : تآكل التنوع النباتي في منطقة قسنطينة . جامعة منتوري قسنطينة.

Advertisements

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.