الرئيسية دروس امراض النباتات - دروس أهم الأعداء الحيوية لحشرات المن

امراض النباتات - دروس

أهم الأعداء الحيوية لحشرات المن

يترافق وجود حشرات المن في الطبيعة وفي البيوت الحامية تواجد العديد من الأعداء الحيوية التي تتغذى على حشرات المن ّ وتقلل من كثافتها بشكل كبير ، وتعتمد المكافحة الحيوية لحشرات المن في البيوت الحامية على إطلاق العديد من هذه الأنواع لمكافحة حشرات المن وتحسين ظروف حياتها في البيوت الحامية وتأتي مجموعة الدبابير الطفيلية التي تتبع لرتبة غشائية الأجنحة (Hymenoptera) وفصيلة (Braconidae) في مقدمة هذه الطفيليات التي تنجح بمكافحة حشرات المن في البيوت الحامية والتي يفضل نشرها بالبيوت الحامية مع ملاحظة بدء الإصابة أما مجموعة المفترسات التي تتغذى على حشرات المن بشراهة فإنها تنتمي الى رتب وفصائل مختلفة وهي على عكس الطفيليات غير متخصصة بنوع معين من حشرات المن ّ بل تتغذى على معظم أنواع المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية. في حين تظهر فعالية الفطريات الممرضة لحشرات المن في الخريف والشتاء عندما ترتفع الرطوبة النسبية بالجو.

ومن أهم مجموعات الأعداء الحيوية المفترسة:

1 –  الذباب المفترس  Aphidoletes aphidomyza

ينتمي هذا المفترس لفصيلة Cecidomyiidae من رتبة ثنائية الأجنحة Diptera وتعتبر اليرقة هي الطور المفترس فقط، ويعتمد تطور هذا المفترس في البيوت الحامية على درجات الحرارة ونوع الفريسة وكثافة الفريسة والرطوبة النسبية، الحشرة البالغة ليلية النشاط حيث تتزاوج وتفضل وضع البيض على الأوراق السفلية حيث الظروف المعتمة والرطوبة النسبية العالية، تضع الأنثى البيض عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 16 مئوية ويعتمد عددالبيض الموضوع من قبل الأنثى على الظروف الجوية وعلى كثافة حشرات المن على النباتات المصابة وعلى كمية حشرات المن المفترسة خلال التطور اليرقي وكمية الندوة العسلية التي تغذت عليها الأنثى، كما أنه لا يتم وضع بيض على النباتات الخالية من حشرات المن.

الذباب المفترس  Aphidoletes aphidomyza

يتم وضع معظم البيض في الأيام الثلاثة الأولى من عمر الأنثى كما وأن للرطوبة النسبية المنخفضة أثر كبير على حياة الأنثى. تبقى البالغات ساكنة في النهار وتنشط عند المغيب والليل للتزاوج ووضع البيض ضمن مستعمرات حشرات المن الذي يكون بشكل إفرادي أو بمجموعات صغيرة، البيض صغير أصفر برتقالي اللون وتصعب مشاهدته بالعين المجردة وكذلك اليرقات حديثة الفقس وهي ذات لون برتقالي محمر ويصل طولها لحوالي 3مم عند اكتمال نموها قبل أن تسقط لسطح التربة لتنسج شرنقة حريرية تحاط بجزيئات التربة على عمق 1 سم تقريبا.

تقوم اليرقة أثناء تغذيها بإفراز سم مخدر في حشرة المن يقوم بتحليل أولي لمحتوى الجسم وبعد ذلك تمتص اليرقة محتوى حشرة المن ّ ، يتوقف عدد حشرات المن المتغذى عليها من قبل اليرقة ( 3 أعمار يرقية) على الحرارة والرطوبة الجوية وعلى حجم حشرة المن وغالبا ما يكون العدد ً 20 – 100 حشرة من، وغالبا ما تقتل اليرقة المفترسة عددا أكبر من حشرات المن من الذي يغطي حاجتها الغذائية.

ولا يمكن لهذا المفترس أن يتطور بشكل كامل على الحشرات القشرية وحشرات البق الدقيقي في حين يمكنه أن يكمل تطوره بنجاح على كل أنواع المن التي تنتشر بالبيوت الحامية.

يبلغ طول الحشرة الكاملة حوالي 2,5 مم وهي تشبه البعوضة المنزلية ولكنها أصغر ذات ارجل وقرون استشعار طويلة، تدخل اليرقات كاملة النمو بنهاية الموسم (خريف شتاء) بمرحلة سكون بطور اليرقة بالتربة على عمق 1 سم وتنبثق البالغات في ربيع العام القادم.

يستمر الجيل الواحد على درجة حرارة 25 مئوية حوالي 15 يوم ( 2يوم لمرحلة البيضة و 5يوم لمرحلة اليرقة و 8يوم لمرحلة العذراء). يمكن أن يتطور عددا كبيرا من الأجيال في البيت المحمي ما دامت حشرات المن موجودة. وغالبا ما يتم القضاء على حشرات المن البيت الحامي بعد تطور 2 – 3 جيل من العدو الحيوي.

وقد وجد هذا العدو الحيوي في العديد من البيوت الحامية في منطقة القصيم والمصابة نباتاتها بشدة بحشرات المن يمكن نقله الى البيوت الحامية لمكافحة حشرات المن إما بنقل بعض الأوراق النباتية المصابة بحشرات المن وعليها عدد من اليرقات وتوزع على نباتات البيت الحامي أو بنقل جزء من تربة تربية هذا العدو الحيوي الذي يحوي على العذارى وتنشر هذه التربة على الأوراق المصابة بالبيت الحامي.

2 – حشرات أبو العيد التابعة لفصيلة Coccinelliaae

تنتمي حشرات أبو العيد المختلفة لرتبة غمدية الأجنحة Coleoptera ومعظم أنواع هذه الفصيلة (حوالي 5000 نوع) تعيش بشكل مفترس على الحشرات المختلفة باستثناء بعض الأنواع نباتية التغذية. بعض الأنواع ذات ألوان حمراء أو برتقالية أو صفراء زاهية مع بقع سوداء وهي تفيد بإخافة المفترسات المختلفة كما وتفيد أحيانا بتصنيف الأنواع عن بعضها البعض.وبعض الأنواع ذات لون أسود وغالبا لا تظهر هذه الحشرات إلا بعد أن تحدث الإصابة بحشرات المن.

يختلف طول الحشرات البالغة من 1,5 – 8 مم، وهي ذات شكل بيضوي قصيرة الأرجل، الرأس صغير والعيون كبيرة وقرون الاستشعار قصيرة، الغمدان الصلبان) الجناحان الأماميان( لا يستخدمان بالطيران وهما يغطيان تحتهما الجناحين الغشائيين، البيض ذو لون أصفر برتقالي بيضاوي متطاول ويوضع بمجموعات ( 10 – 100 بيضة / مجموعة) ويصل مجموع ما تضعه الأنثى من بيض خلال فترة حياتها حوالي (100بيضة) بجانب أو ضمن مستعمرات المن ويتحول الى اللون الرمادي قبل الفقس، يستمر طور البيضة حوالي ٧-٤يوم حسب درجات الحرارة، تبقى اليرقات الفاقسة حديثا لمدة يوم تقريبا فوق مجموعة البيض وتتغذى على قشرة البيض أو على البيض الذي لم يفقس خلال هذه الفترة قبل أن تتوزع على النبات وتبحث عن فرائسها، تمر اليرقة بأربعة أعمار خلال فترة ( 7 – 10 يوم) وهي ذات جسم متطاول ذو لون رمادي إلى اسود وعليه بقع صفراء اللون ولها ثلاثة أزواج من الأرجل يوجد بعض الأنواع التي تتغذى على الحشرات القشرية وحشرات البق الدقيقي يكون لون يرقاتها ابيض نتيجة تغطية جسمها بمفرزات شمعية بيضاء.

حشرات أبو العيد التابعة لفصيلة Coccinelliaae

بعد أن يكتمل نمو اليرقة تتعذر غالبا على الوجه السفلي للأوراق بعد أن تثبت جسمها على السطح وتمر عادة بمرحلة تهيئة للتعذر تدعى بمرحلة ما قبل العذراء، عند انبثاق البالغات يكون لونها أصفر ثم ما تلبث أن تأخذ لونها المميز. يمكن لحشرات أبو العيد أن تدافع عن نفسها ضد الأعداء الحيوية التي تهاجمها بأن تجمع قرون الاستشعار والأرجل حول الجسم لتبدو ميتة أو تفرز مادة صفراء ذات طعم مر وسام عند إحساسها بالخطر.أهم مساوئ حشرات ابو العيد أن قدرتها على البحث عن فرائسها القريبة ليست قوية جدا ويمكن أن تغادر النباتات المصابة بالمن ّ قبل أن تقضي على كل حشرات المن. لحشرة أبو العيد عدة أجيال بالعام 2 – 5 جيل ويمكن أن تتكاثر على مدار العام في المناطق الدافئة شتاء إذا ما توفرت حشرات المن أيضا ولكنها تدخل بطور سكون شتوي عادة بمرحلة الحشرة الكاملة بنهاية الخريف وبشكل مجموعات كبيرة في المناطق المحمية (تحت الصخور مثلا) وتنشط في ربيع العام القادم بعد أن تظهر حشرات المن في الطبيعة.

ينتشر في المملكة العديد من أنواع أبو العيد التي تتغذى على حشرات المن وأهمها

1.2 – حشرة أبو العيد ذو ال 11 نقطة Coccinella undecimpunctata

تنتشر هذه الحشرة بالمملكة بشكل طبيعي يبلغ طول جسم البالغة 5-6 مم، وهي ذات لون برتقالي وبقع سوداء وتتغذى على أكثر من 50 نوعا من حشرات المن ويمكن للبالغة الواحدة التي تعيش حوالي ثلاثة أشهر أن تتغذى على أكثر من 50 حشرة من يوميا في حين أن اليرقة تتغذى على حوالي 500 حشرة من خلال فترة حياتها التي تستمر (10-14يوم) تتغذى على حشرات المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية والمحاصيل والخضروات المختلفة وبكفاءة عالية.

حشرة أبو العيد ذو ال 7  نقاط Coccinella septempunctata

تعتبر هذ الحشرة من أكبر أنواع حشرات ابو العيد المنتشرة بالمملكة (7 – 8 مم) وهي تفضل المحاصيل الحقلية وتتغذى على عدد كبير من انواع حشرات المن. وهي ذات كفاءة إفتراسية عالية.

3.2 – حشرة أبو العيد ذو ال 9 نقاط  Adonia variegata

تشبه هذه الحشرة حشرة أبو العيد ذو ال 11 نقطة ولكنها أصغر نوعا (5 – 6 مم) وتختلف عنها ببعض المواصفات الشكلية وهي تتواجد في الحقول بشكل طبيعي وتتغذى على عدد كبير من أنواع المن.

3.2 - حشرة أبو العيد ذو ال 9 نقاط  Adonia variegata

تحوي فصيلة حشرات أبو العيد أنواعا أخرى متخصصة في التغذية على الحشرات القشرية وأخرى تتغذى على حشرات البق الدقيقي وأخرى تتغذى على الأكاروسات وأخرى تتغذى على الفطريات.

3 – حشرات ذباب السيرفيد التابعة لفصيلة Syrphidae

تنتمي حشرات ذباب السيرفيد المختلفة (تدعى أحيانا بالذبابة الحوامة) لرتبة ثنائية الأجنحة Diptera ومعظم يرقات أنواع هذه الفصيلة (حوالي 5000 نوع) تعيش بشكل مفترس على الحشرات المختلفة وخاصة حشرات المن.

يبلغ طول الحشرات الكاملة 10 – 20 مم وتحوي على زوج واحد من الأجنحة وغالبا يخلط البعض بينها وبين الدبابير والنحل بسبب ألوانها المتشابه ( اصفر وأسود) إلا أنها تتميز عنهما بوجود زوج واحد من الأجنحة  (الدبابير لها زوجين من الأجنحة) وبقرون استشعار قصيرة  (الدبابير لها قرون استشعار طويلة) وبعدم قدرة البالغات على اللسع إضافة إلى الكثير من الصفات الأخرى.

تشاهد الحشرات الكاملة بسهولة وهي تطير فوق النباتات المصابة بحشرات المن أو على الأزهار لتتغذى على حبوب اللقاح أيضا كغذاء تكميلي مع الندوة العسلية ذلك أن بالغات ذباب السيرفيد تتغذى على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح ويعتبر بعض أنواع ذباب السيرفيد ملقحات جيدة للأزهار، ويمكن تمييز الذكور عن الإناث بكبر عيونها التي تحتل معظم مقدم الرأس. تضع الإناث البيض بشكل إفرادي ضمن مستعمرات المن ومجموع ما تضعه الأنثى الواحدة حوالي 500 بيضة ويمكن أن يصل عند بعض الأنواع الى 1000 بيضة ويتعلق ذلك بكثافة حشرات المن، البيضة تكون بيضوية متطاولة ذات لون أبيض بمجرد فقس اليرقة تبدأ بالتغذية بامتصاص حشرات المن ، اليرقة بيضاء متسخة اللون الى أخضر وهي دودية عديمة الأرجل والرأس تمر بثلاثة أعمار يرقية قبل أن تتعذر وهي شرهة جدا وخاصة في العمر اليرقي الثالث ويمكن أن تفترس أكثر من 500 حشرة من خلال فترة حياتها التي تمتد أسبوع وهي ليلية النشاط، بعد ذلك تتعذر بجسم اليرقة الأخير بعد أن تفرغ جسمها من الفضلات على شكل بقعة سوداء على السطح النباتي، وتلتصق عادة على الأوراق النباتية أو الأوراق القريبة من سطح التربة وتكون ذات لون رمادي أو أخضر أو بني، يستمر طور العذراء حوالي الأسبوع تقريبا. إن حشرات ذباب السيرفيد ذات فعالية ممتازة في القضاء على حشرات المن ّ إذ تنظف اليرقات المكان الذي تتواجد به من حشرات المن وبالتالي فإن ظهور حشرات ذباب السيرفيد ببيت حامي به إصابة بحشرات المن ّ يعطي دلالة على أن حشرات المن ستختفي من البيت الحامي خلال فترة وجيزة يستمر الجيل الواحد على حرارة 24 مئوية بحدود 15يوم والحرارة المثالية للتطور تقع بين 20 و 30 درجة مئوية وعند أقل من 8 درجة مئوية تتوقف الحشرة عن التكاثر. للحشرة عدة أجيال (3 – 5 ) بالسنة وعادة تعيش الإناث فترة أطول من الذكور ويمكن أن تدخل الحشرة بطور السكون الشتوي بطوري اليرقة أو الحشرة الكاملة حسب النوع.

يمكن تربية هذه الحشرات مخبريا بسهولة وذلك بأقفاص تربية تحوي على نباتات مصابة بحشرات المن ويقدم للبالغات حبوب لقاح كتغذية إضافية. تعيق النباتات التي تحوي أشعارا غدية (مثل الخيار والطماطم) نمو وحركة اليرقات وبالتالي تكون كفاءتها على مثل هذه الأنواع النباتية قليلة في حين تنجح وبشكل كبير على النباتات التي تكون أوراقها ملساء مثل الفلفل.

حشرات ذباب السيرفيد التابعة لفصيلة Syrphidae

ينتشر بالمملكة العديد من أنواع ذباب السيرفيد أهمها:

1.3 –  Episyhphus balteatus

من أهم الأنواع في حوض المتوسط ودول أوربا يمكن لهذه الذبابة أن تهاجر بأسراب الىشمال أفريقا في الخريف لتعود لوسط أوروبا في الربيع ولكن هذا لا يمنع ان تتواجد مجموعات من هذه الحشرة بطور التشتية وهو الطور الإناث الملقحة ،ويعتبر هذا النوع من اكثر انواع ذباب السيرفيد الي يربى بشكل مخبري ويطلق في البيوت الحامية والحقول لمكافحة حشرات المن.

1.3 –  Syrphus corollae

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا واستخداما يبلغ طول الحشرة الكاملة 10 – 12 مم وتختلف الرسوم الصفراء على بطن البالغة بين الذكر والأنثى يستخدم في مكافحة المن على نطاق واسع في البيوت المحمية.

1.3 –  Scaeva pyrastri

يعتبر هذا النوع من ذباب السيرفيد من أكبر الأنواع إذ يصل طول الحشرة الكاملة ل 20 مم ويشاهد بكثرة في حقول البرسيم المصابة بحشرات المن إذ تعمل مفرزات الندوة العسلية ومفرزات حشرات المن الأخرى ( الفرمونات الطاردة)  عوامل جذب جيدة لحشرة  ذباب السيرفيد لكي تستوطن في الحقول المصابة بحشرات المن.
حشرات ذباب السيرفيد التابعة لفصيلة Syrphidae

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
أهم أنواع حشرات المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية
التالي
تاريخ الأسمدة الكيميائية History Of Chemical Fertilizers

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.