امراض النباتات - دروس

أهم أنواع حشرات المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية

أهم أنواع حشرات المن التي تصيب نباتات الزراعة المحمية

1 –  من الدراق الأخضر   Myzus persicaeّ

يعتبر هذا النوع من المن من أخطر الآفات التي تصيب نباتات الزراعة المحمية مثل الفلفل والخيار والبندورة والباذنجان والعديد من النباتات الأخرى إضافة الى الكثير من الأشجار المثمرة.

يبلغ طول الحشرة الكاملة غير المجنحة ٢-١٫٥ملم وهي ذات لون أخضر إلى أخضر فاتح مصفر وتشاهد أحيانا بعض الأفراد بلون زهري محمر، وبالإضافة إلى الأضرار سابقة الذكر فإن هذا النوع من المن يمكنه نقل أكثر من 100 مرض فيروسي للنباتات المصابة.

من الدراق الأخضر   Myzus persicaeّ

2 – من الخيار (القطن) Aphis gossypii

يصيب هذا النوع من المن بالإضافة الى نباتات العائلة الخبازية نباتات الفصيلة القرعية مثل الخيار والبطيخ ونباتات الفصيلة الباذنجانية مثل الباذنجان والفلفل والكثير من النباتات الأخرى. وهو ينتشر بكل دول العالم ويفضل الأماكن الدافئة وخاصة في البيوت الحامية حيث تمتد فترة الجيل أسبوع واحد فقط ويرافق ذلك زيادة أعداد وانتشار الآفة بالبيت الحامي بشكل وبائي كما وينقل هذا النوع من المن أكثر من 50 مرضا فيروسيا أثناء التغذية وخاصة فيرس موزاييك الخيار. يتميز هذا النوع من المن بلون بالغاته الأخضر الزيتوني الغامق في حين تكون الحوريات بلون أخصر فاتح مصفر.

 من الخيار (القطن) Aphis gossypii

3 – من البطاطا  Aulocorthum solaniّ

يصيب هذا النوع من المن نباتات العائلة الباذنجانية مثل الفلفل والبطاطا والبندورة والباذنجان إضافة الى العديد من النباتات الأخرى مثل الخس والفول، وتتميز الحشرة الكاملة بلونها الأخضر الفاتح المصفر وقد تتواجد أحيانا بعض الأفراد بلون أخضر غامق، قرون الاستشعار والأرجل طويلة وعليها أشرطة سوداء اللون.تكافح حشرات المن بالزراعة العضوية بإستخدام بعض المركبات العضوية مثل الأزاديراكتين والبيرثرين والماترين وبعض الزيوت المعدنية والمركبات الأخرى المتوفرة بالسوق السعودية.

من البطاطا  Aulocorthum solaniّ

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
طريقة رائعة لتحويل PDF الى Word تدعم العربية وبدون برامج
التالي
أهم الأعداء الحيوية لحشرات المن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.