إنتاج نباتي – دروس

أهم أصناف البطاطا

أهم أصناف البطاطا

البطاطا التي تزرع في أنحاء العالم تتبع نوع نباتية واحدة هوSolanum tuberosum L فإنه يوجد منها آلاف الأصناف التي تختلف بصورة كبيرة عن بعضها من حيث الحجم والشكل واللون والقوام وخصائص الطهي والطعم وتقسم هذه الأصناف إلى خمسة مجموعات رئيسية حسب عدد الأيام اللازمة لها من تاريخ زراعتها حتى موعد حصادها(حسن؛ 1989) وحسب (السيد؛ 2009) تم تقسيمها إلى :

أ-الأصناف المبكرة النضج Early Maturing Varieties :

مثل يارلاjaerla، أكسنت Accent بربر Berber وهذه الأصناف تحتاج لحوالي 90-95 يوما من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

ب. الأصناف النصف مبكرة النضج Medium Early Maturing Varieties :

مثل سبونتاSpunta،أسكورت Escort، مارفوناMarfona، أياكس Ajax وهذه الأصناف تحتاج لحوالي 100 – 105 يوما من تاريخ الزراعة حتى تصل لمرحلة النضج.

ج- أصناف مبكرة إلى نصف متأخرة النضج Med . Early to Med .Late Maturing Varieties:

مثل أجريAgria، دارجا، Dragaنيقولا Nicola وسيكلون Cyloonوهذه الأصناف تحتاج إلى حوالي 105-110 يوما من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

د. الأصناف النصف متأخرة tuberosum Med . Late Maturing VaSolanum:

مثل دیامونت Diamant ديزيريهDesiree، فان جوخVan Gogh وهذه الأصناف تحتاج إلى حوالي 110115 يوما من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

ه- الأصناف المتأخرة النضج Med Late Maturing Varieties :

ألفا – بركة – کارا مونديال – فاموزا وهذه الأصناف تحتاج إلى حوالي 115-120 يوما من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
مراحل نمو و تطور نبات البطاطا
التالي
الأهمية الاقتصادية لنبات البطاطا

اترك رد