علم التربة - دروس

أهمية تغطية التربة Mulching لنمو نبات الشليك ( الفراولة)

زراعة الفراولة

ينتمي نبات الشليك إلى رتبة Rosales والعائلة الوردية Rosaceae  وتحت العائلةRosaideae  والى الجنس  Fragaria والى النوع Fragaria ×ananassa Duch  ، والشليك نبات عشبي معمر يمتاز بشكله الجميل وطعم  ثماره اللذيذ ويعد من الفواكه ذات الثمار الصغيرة المنتشرة في العالم لما يتمتع به من قيمة غذائية وعلاجية عالية ، اشتق اسمه من الكلمة اللاتينية ( Fragrance وFragrant ) واسمه الإنكليزي Strawberry ويسمى في تركيا Chilliak  ومنه آتت تسميته في العراق بالشليك ، تنتشر زراعة الشليك حاليا في أكثر من (63) دولة وبلغ الإنتاج العالمي منه عام 2005 (464,666,3) طن وبلغت المساحات المزروعة به (127,257) هكتار .

تمتاز ثمار الشليك بقيمة غذائية عالية ونكهة جيدة باحتوائها على الكثير من المواد والعناصر الغذائية كالبروتينات والكاربوهيدرات والدهون والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والزنك إضافة إلى فيتامين C والثيامين والرايبوفلافين وحامض البانتوثيتيك ، كما تدخل الثمار في العديد من الصناعات الغذائية كصناعة المربيات والمثلجات والمعجنات ، إضافة إلى كونها ذات قيمة طبية وعلاجية في القضاء على أنواع من البكتيريا ولعلاج العديد من الأمراض .

توجد عوامل عديدة مهمة تؤثر في نمو وتزهير وإنتاجية نبات الشليك ومنها تغطية التربة (Mulching) ، ويستعمل في تغطية التربة أنواع عديدة من الأغطية منها البلاستك الذي يمتاز بخفة وزنه ومرونته وخلوه من الروائح والمواد السامة وإمكانية نقله بسهولة من منطقة لأخرى وعملية فرشه على الأرض تتم بسهولة ويسر ، وهناك أنواع عديدة من البلاستك المستخدم منها الأبيض الشفاف والبلاستك الأسود والبلاستك الأحمر والأصفر ، إضافة إلى استخدام البلاستك يمكن استخدام مادة القش (التبن) في تغطية التربة .

إن تغطية التربة من العمليات الزراعية المهمة في زراعة وإنتاج الشليك لما لها من ميزات عديدة أهمها :

  1. تعمل التغطية على خفض تبخر الماء من سطح التربة بمقدار 10-45% مما ينتج عنه تكوين مجموع خضري جيد للنباتات المزروعة .
  2. التأثير على حرارة التربة ، حيث أثبتت بعض الدراسات أن حرارة سطح التربة تزداد مقارنة بالتربة غير المغطاة لذلك فأن ارتفاع حرارة التربة نتيجة التغطية قد يساعد في زيادة سرعة نمو النبات والتبكير في نمو الجذور.
  3. إن الأغطية السوداء تقلل من نمو الأعشاب الضارة لأنها تمنع نفاذ الضوء اللازم لنموها مما يقلل من منافسة هذه الأعشاب للمحصول الاقتصادي.
  4. التغطية بالبلاستك تقلل من تصلب سطح التربة مما يؤمن التهوية الجيدة لجذور النباتات ويسهل تأمين الماء والعناصر الغذائية لنمو الجذور وتزيد من قدرة الجذور على امتصاص هذه المواد .
  5. تعمل الأغطية البلاستيكية على تقليل ملامسة الأزهار والثمار للتربة ولماء الري مما يقلل من احتمالية سقوطها وتعرضها للتعفن وبالتالي تقليل الحاصل.
  6. تؤثر التغطية في زيادة النشاط البايلوجي للكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة التي توفر جزء من العناصر الغذائية وخاصة النتروجين من خلال المحافظة على رطوبة التربة وتحسين تهويتها .
  7. تساعد الأغطية البيضاء على انعكاس أشعة الشمس للمجموع الخضري مما يؤدي بالتالي إلى زيادة التمثيل الضوئي ونمو النبات .
  8. عدم الحاجة لعزق التربة خلال موسم النمو  عند استخدام الأغطية البلاستيكية بأنواعها المختلفة.
  9. طرد الحشرات من خلال انعكاس الأشعة الساقطة على الأغطية مما يؤدي إلى اضطراب الرؤية لدى الحشرات فلا تقترب من النبات المزروع .
  10. استخدام الأغطية يمنع النباتات من التعرض للري الزائد والذي قد يؤدي إلى غمر الجذور وتقليل التهوية والتعرض للإجهاد .
  11. تساعد الأغطية على النمو المبكر للجذور وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة لنمو النبات .

وفي هذا المجال أجريت في قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل دراسة لبيان أهمية تغطية التربة في نمو وتزهير وحاصل صنفين من الشليك هما هابل وقيصر باستخدام التغطية بالبلاستك الأسود والأبيض ومادة القش قام بتنفيذها الاستاذ الدكتور زهير عزالدين و أ.م. أياد هاني العلاف والسيد رغيد السلطان ، وكانت أهم النتائج المتحصل عليها تفوق التغطية بالبلاستك الأبيض في صفات المساحة الورقية وعدد المدادات ونسبة المادة الجافة للأوراق ومتوسط عدد الأزهار في حين أعطت معاملة التغطية بالبلاستك الأسود أعلى نسبة للمواد الصلبة الذائبة وبالمقابل أعطت معاملة التغطية بالقش أعلى متوسط لوزن الثمرة الواحدة .

المصادر :

  • العلاف ، اياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . 55 نشرة بستنية ، دار دجلة ناشرون وموزعون ، الأردن .
  • المعصوم ، احمد عبد الرحمن (1995) .أهمية أغطية التربة البلاستيكية (ملش) كجزء من الزراعة المحمية وحماية البيئة . نشرة زراعية .(7072) – قسم الإنتاج النباتي . كلية العلوم الزراعية . جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • داؤد ، زهير عز الدين و اياد هاني العلاف و رغيد حمزة السلطان ( 2009 ) . تأثير تغطية التربة في نمو وحاصل صنفين من الشليك . مجلة زراعة الرافدين  مجلد ( 37) العدد (3) .

Singh , R.,  R.R. Sharma and R.K. Jain (2005) . Planting time and mulching influenced vegetative and reproductive traits in strawberry(Fragaria × ananassa Duch.) in India. Fruits 60: 395-403.

Singh, R., R.Sharma and R.K.Goyal (2007) . Interactive effects of planting time and mulching on “ Chandler” strawberry(Fragaria× ananassa Duch) Scientia Horticulturae , 111(4) :344-351.

Sharma ,R.R. and V.P. Sharma (2003) . Mulch type influences plant growth , albinism disorder in strawberry(Fragaria× ananassa Duch) .Fruits 58:221-227.

أياد هاني إسماعيل العلاف

إعداد

أ.م. أيـاد هاني إسماعيل العلاف

السابق
أهمية استخدام حامض الهيوميك كبديل عن الأسمدة المعدنية في تسميد محاصيل الفاكهة
التالي
طرق إكثار العنب (الكروم)

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.