أمراض البياض الدقيقي Powedery Mildew

أمراض البياض الدقيقي Powedery Mildew
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الأهمية الاقتصادية:    

تعد أمراض البياض الدقيقي من الأمراض الشائعة والمنتشرة حيث تصيب العديد من النباتات تشمل العديد من محاصيل الخضر ونباتات الزينة والأشجار والشجيرات ومحاصيل الحبوب والنجليات والحشائش. وتعد من الفطريات المتخصصة على العوائل النباتية فمثلاً الفطر الذي يصيب القرعيات لا يصيب محاصيل الحبوب. وتشمل علامات المرض وجود تلطخات بيضاء على الأوراق مسحوقية المظهر تشبه الدقيق المنثور على الأورق وهي عبارة عن ميسليوم وجراثيم الفطر والفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي يمكنها أصابة أعضاء أخرى من النبات وتسبب تشوه وتقزم للمجموع الخضري وتصيب أيضاً الأزهار والثمار وفي نهاية موسم النمو الطور الجنسي لعديد من فطريات البياض الدقيقي تكون أجسام ثمرية مغلقة Cleistothecia  تأخذ اللون الأسود أو البني الداكن تكون دائرية وتشبه رأس الدبوس.

الفطـريات المسـببة لمرض البياض الدقيقى متخصصة واجبارية التطـفل وتتبع احـد الأجناس التالية:

Erysiphe spp  Sphaerotheca spp,    Podosphaera spp

Uncinula spp,   Phyllactinia spp   Microsphaera spp

الوضع التصنيفي لفطريات البياض الدقيقي:

Phylum: Ascomycota, Order: Erysiphales, Family: Erysiphaceace

تضم هذه المجموعة رتبة: Order: Erysiphales

تضم هذه الرتبة 28 جنس ومائة نوع والفطريات التابعة لهذه المجموعة إجبارية التطفل على أوراق وثمار النباتات وتسبب أمراض البياض الدقيقي وتتميز هذه الفطريات بأن لها هيفا متخصصة تخترق خلايا البشرة للعائل النباتي مكونة عضو امتصاص يعرف باسم ((haustoria. وجاء اسم مرض البياض الدقيقي لمظهر الفطر عندما ينمو في مستعمرات بشكل بقع بيضاء مسحوقية المظهر تشبه الدقيق المنثور (عبارة عن الجراثيم الكونيدية للفطر الموجودة في سلاسل والحوامل الكونيدية) على أوراق النباتات، وتنتقل الجراثيم الكونيدية عن طريق الهواء (Airborne conidia) من النباتات المصابة إلي الأخرى السليمة وفي نهاية موسم نمو العائل النباتي تكون تراكيب ثمرية (أجسام ثمرية) تعرف باسم ascomata وتنضج في الخريف ويخرج منها جراثيم أسكية Ascospores. وهذه الرتية تتطفل على أكثر من 1000 نوع نباتي تشمل العديد من المحاصيل النباتية المختلفة ذات الأهمية الإقتصادية. الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي إجبارية التطفل Obligate parasites ويعني ذلك انه لايمكن تنميتها في بيئة الزرع وتحتاج إلي عائل حي لكي تنمو وهذه الفطريات تنتج نوعين من الجراثيم، جراثيم لا جنسية تعرف بأسم الجراثيم الكونيدية Conidia  وجراثيم جنسية تعرف بأسم الجراثيم الأسكية Ascospores. الجراثيم الكونيدية بيضاوية الشكل وتوجد في سلاسل تبدأ من نهاية الحامل الكونيدي conidiophore ينتج من ميسيليوم الفطر النامي على سطح الأوراق أو الساق او الأزهار أو البراعم وميسلبيوم الفطر والجراثيم الكونيدية والحوامل الكونيدية هي التى تعطي مظهر البياض الدقيقي ومن هنا جاء اسم المرض وتنتشر الجراثيم الكونيدية من النباتات المصابة إلي النباتات السليمة عن طريق الهواء وتخترق خلايا البشرة   epidermal  للأوراق مكونه عضو اللتصاق Haustoria  وهي هيفا متخصصة لامتصاص العناصر الغذائية من خلايا النبات. ويحدث تضرر للنبات المصاب عن طريق فقد العناصر الغذائية التي يمتصها الفطر مما يؤدي إلي موت مبكر للأوراق المصابة. وفي نهاية موسم نمو العائل النباتي وعدم توفر الظروف البيئية لنمو الفطر يبدا الفطر بتكوين الجسم الثمري (الطور الجنسي) المغلق ذات جدار سميك ولون أسود أو بني فاتح يوجد بداخله اكياس اسكية (المفرد كيس أسكي Ascus) يحتوي بداخله الجراثيم الأسكية Ascospores.

المميزات العامة لأمراض البياض الدقيقي:

  1. الأعراض: تظهر الأعراض على هيئة بقع بيضاء اللون دقيقية المظهر تشبه الدقيق المنثور على الأوراق، وهذه النموات عبارة عن الحوامل الكونيدية والجراثيم الكونيدية للفطر وغالباً ما تظهر على كلا سطحي الورقة, احياناً كما في الطماطم والخرشوف والباذنجان (يظهر على السطح العلوي للورقة المصابة بقع صفراء يقابلها على السطح السفلي نموات بيضاء اللون دقيقية المظهر). وتحدث مثل هذه الأعراض لأن الفطر المسبب يكون داخلي التطفل في حين أن الأجناس الفطرية الأخرى سطحية التطفل.
  2. معظم الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي سطحية التطفل حيث يتكشف ميسيليوم الفطر والحوامل الكونيدية والجراثيم الكونيدية على بشرة العائل، ويرسل الفطر مماصات إلي خلايا البشرة للحصول على الغذاء، ويشذ عن ذلك(الجنس Leveilula spp) فأن هيفات الفطر تنمو بين خلايا العائل وترسل مماصات إلي داخل الخلايا للحصول على الغذاء. وتخرج الحوامل الكونيدية من خلال الثغور لسطح السفلي للورقة وكل حامل كونيدي يحمل في نهايته جرثومة كونيدية واحدة.
  3. الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي اجبارية التطفل وتظهر فيها ظاهرة التخصص الفسيولوجي.
  4. تتكاثر لا جنسياً بتكوين جراثيم كونيدية تحمل مفردة (الجنسLeveilula spp) أو في سلاسل على حوامل كونيدية قصيرة غير متفرعة. وتتميز هذه الجراثيم بقدرة خاصة على الأنبات في البيئات الجافة لانها تحتوي على نسبة من الماء كافية لأنباتها.
  5. تتكاثر جنسياً بتكوين اجسام ثمرية بداخلها على أكياس اسكية تحتوي على جراثيم أسكية.

ويعتمد تصنيف فطريات البياض الدقيقي إلي أجناس على عدد الأكياس الأسكية داخل الجسم الثمري المغلق وعلى الشكل المورفلوجي للهيفات المحيطة بالجسم الثمري والنامية خارج الجدار للجسم الثمري المغلق.

ويمكن تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي على أساس:

(1) عدد الأكياس الأسكية الموجودة بداخل الجسم الثمري

(2) الزوائد الموجودة على الجسم الثمري.

الجسم الثمري مغلق وبداخله كيس أسكي واحد والزوائد تشبه الخيوط Sphaerotheca spp,

الجسم الثمري مغلق وبداخله كيس أسكي واحد والزوائد ثنائية التفرع    Podosphaera spp                       

الجسم الثمري مغلق وبداخله أكثر من كيس أسكي واحد والزوائد:

تشبه الخيوط                                         Erysiphe spp,

ذات نهايات ثنائية التفرع                     Microsphaera spp

ذات قواعد بصيلية (منتفخة)                    Phyllactinia spp

ذات نهايات خطافية                                Unciniula spp

شكل رقم (1) تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي
شكل رقم (1) تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي
شكل رقم (2 أ): تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي تحت المجهر.
شكل رقم (2 أ): تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي تحت المجهر.
شكل رقم (2 ب): تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي تحت المجهر.
شكل رقم (2 ب): تعريف أجناس فطريات البياض الدقيقي تحت المجهر.

 

الأمراض المتسببة عن فطريات البياض الدقيقي

1- البياض الدقيقي في القرعيات.

2- البياض الدقيقى العوائل النباتية التابعة للعائلة الباذنجانية.

3- البياض الدقيقي في البرسيم.

4-  البياض الدقيقي في الورد.

5- البياض الدقيقي في التفاح والكمثرى.

 

1- البياض الدقيقي في القرعيات

الأهمية الأقتصادية:

يوجد المرض في معظم مناطق زراعة القرعيات في العالم في كل من الحقول المكشوفة والبيوت المحمية ويشكل خطورة كبيرة في الأنتاج، وجميع نباتات العائلة القرعية قابلة للإصابة بالمرض فيما عدا أصناف الخيار التجارية المقاومة للمرض ويؤثر المرض على الأنتاج حيث يقل حجم وعدد الثمار على النباتات المصابة بالمرض، وأيضاً تقل فترة حصاد المحصول.يؤثر المرض على نوعية الثمار  المتكونة على النباتات المصابة.

المسبب:       

Sphaerotheca fuliginea (Schlechtend:Fr) ويعتبر حالياً الأكثر أنتشارا      

Erysiphe cichoracearum

وكلا النوعين السابقين أكثر شيوعاً على نباتات العائلة القرعية.

يعد الفطر المسبب للمرض من الفطريات الأجبارية التطفل ويبدأ اللقاح الأولي بجراثيم الفطر الكونيدية التى تنتشر لمسافات بعيدة، وتبقى الجراثيم الكونيدية محتفظة بحيوتها لمدة تترواح من 7-8 أيام، بالرغم من كلا النوعين من الفطر لهما مدى واسع من العوائل النباتية خلاف نباتات العائلة القرعية إلا أن هذه العوائل النباتية لاتشكل أهمية كمصدر هام من مصادر الإصابة وهذا يرجع إلى التخصص في القدرة الأمراضية للمسبب المرضي. يحدث تكشف سريع للمرض تحت الظروف البيئية الملائمة (الكثافة النباتية – إنخفاض شدة الإضاءة – إرتفاع الرطوبة ودرجة الحرارة تترواح من 20-27مْ)، بينما ظروف الجفاف تدفع الفطر للتجرثم والأنتشار. الوقت بين حدوث الإصابة وتكشف الأعراض يترواح من 3-7 أيام ويتكون أعداد كبيرة من الجراثيم الكونيدية في هذه الفترة شكل رقم (1).

الأعراض:

نموات الفطر البيضاء اللون المسحوقية المظهر تتواجد على كلا سطحي الورقة وعلى البتلات والساق وغالباً ما تتكشف الأعراض على الأوراق السفلية والمعرضة للظل، شكل رقم (1) نادراً ما تصاب ثمار البطيخ والخيار.

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة (متوفرة على نطاق تجاري لكل من الخيار والبطيخ).

2- يفيد الرش بالمبيدات الفطرية المتخصصة لمكافحة البياض الدقيقي.

شكل رقم (1): أعراض البياض الدقيقي على ورقة قرعيات
شكل رقم (1): أعراض البياض الدقيقي على ورقة قرعيات

– البياض الدقيقى العوائل النباتية التابعة للعائلة الباذنجانية

الأهمية الإقتصادية:

يصـيب الفطـر العديد من العوائل النباتية التابعة للعائلة الباذنجانية خاصة  الطماطـم والباذنجان والبطاطس.

المسـبب:  Leveillula taurica  (lev.) Arn.

والطور اللاجنسى للفطر هو (Oidiopsis taurica  Syn.) Oidiopsis sicula

يعد الفطر من الفطريات الأجبارية التطفل وأيضاً داخلي التطفل عكس فطريات البياض الدقيقي الأخرى خارجية التطفل. وينتشر الفطر في أنسجة الأوراق وبين الخلايا ويرسل مماصات صغيرة داخل الخلايا. وتخرج الحوامل الكونيدية من خلال الثغور كل حامل كونيدي يحمل جرثومة كونيدية كبيرة الحجم مفردة وبالقرب من نهاية موسم النمو تتكون أجسام ثمرية مغلقة تحتوي بداخلها على أكياس أسكية. يقضى الفطـر فترة بقائه على العوائل النباتية التابعة للعائلة الباذنجانية أو على الحشائش التابعة لنفس العائلة وتحمل الجراثيم الكونيدية للفطـر بواسـطة الرياح من النباتات المصابة الى الآخرى السليمة، وغالبا ما تحدث الاصابة بالقرب من نهاية موسم  النمو.

الاعراض:

يظهر على السطح السفلى أو على كلا سطحى الورقة  نموات بيضاء اللون دقيقية مسحوقية المظهر عبارة عن الحوامل الكونيدية للفطر والجراثيم الكونيدية شكل رقم (1). وأخيراً تموت انسجة البقع وتجف الأوراق المصابة بالكامل. وفى حالات الاصابة الشديدة قد تظهر الأعراض أيضاً على السيقان وأعناق الأوراق.

شكل رقم (1) أعراض البياض الدقيقي على أوراق الطماطم وشكل الفطر تحت المجهر
شكل رقم (1) أعراض البياض الدقيقي على أوراق الطماطم وشكل الفطر تحت المجهر

المكافحة:

1- يفيد مبيد  Bayleton أو مبيد ات البنزيمايدازول في  مكافحة المرض.

2- التعـفير أو رش المجـموع الخضـرى بالكبريت يفيد في مكافحة المرض.

 

3- البياض الدقيقي في البرسيم

الأهمية الإقتصادية:

سجل المرض في جميع مناطق زراعة البرسيم بالمملكة العربية السعودية، يصـيب الفطـر جميع الأجـزاء النباتية فوق سـطح التربة حيث يصيب الأوراق وأعناق الأوراق والساق والأزهار.

المسبب: Leveillula taurica  (lev.) Arn.

يتبع الفطر الفطريات الأسكية، ويعد من الفطريات الأجبارية داخلية التطفل بعكس فطريات البياض الدقيقي الأخرى خارجية التطفل.

الأعراض:

يسهل تشخيص المرض في الحقل حيث يظهر على كلا سطحي الورقة بقع أو تلطخات بيضاء اللون مسحوقية المظهر وبتقدم الإصابة تغطى الورقة بميسيليوم وجراثيم الفطر البيضاء اللون.في حالات الإصابة الشديدة تظهر الأعراض على الساق وأعناق الأوراق والأزهار.

المكافحة:

1- يفيد مبيد  Bayleton أو مبيد ات البنزيمايدازول في مكافحة المرض.

2- التعـفير أو رش المجـموع الخضـرى بالكبريت يفيد في مكافحة المرض.

 

4- البياض الدقيقي في الورد

المسبب: Sphaerotheca pannosa var. rosa

يعد الفطر من الفطريات الإجبارية التطفل، ويصيب الفطر الأوراق والساق والأجزاء الزهرية والفطر ينمو خارجياً على سطح الأوراق مكوناً ميسيليوم وجراثيم وحوامل كونيدية ويرسل ممصات إلي خلايا بشرة النبات لأمتصاص الغذاء. ولا يسبب موت لنبات ولكن يقلل من نمو النبات ويصيب فقد في أزهار القطف.

العوائل: الورد

الأعراض وعلامات المرض:Symptoms and signs

تختلف أصناف الورد في قابليتها للإصابة بالمرض ووقت حدوث الإصابة وللفطر سلالات عديدة والظروف البيئية والعمليات الزراعية تلعب دور هام في تكشف الأعراض وتطور المرض

شكل رقم (1) وتضرر النبات والأصناف المقاومة لا يتكشف عليها أعراض مرضية وأوراق أكثر قابلية للإصابة بالمرض وتظهر الأعراض على السطح السفلي ثم تتكشف على السطح العلوي للورقة مسببة نقص في مساحة الورقة ويغطي الفطر سطح الورقة بالكامل ويصيب الفطر أيضاً الساق والبراعم الزهرية ونادراً ما يصيب البتلات الزهرية إلا في حالات الإصابة الشديدة. ولظروف البيئية دور هام في تطور وتكشف المرض ويلائم انتشار المرض الرطوبة والمناخ الدافئ نهاراَ وبارداً ليلاً. والرطوبة الحرة  ليست ضرورية لحدوث الإصابة حيث أن جراثيم فطريات البياض الدقيقي تختلف عن بقية الجراثيم الفطرية حيث أنها تحتوي بداخلها على كمية من الماء تكفي لإنبات الجراثيم وحدوث العدوي إلا أن الرطوبة وكثافة النباتات والظل ومناطق تجمع الماء تزيد من شدة الإصابة بالمرض.

شكل رقم (1) أعراض الإصابة بمرض البياض الدقيقي على الأوراق  والأجزاء الزهرية
شكل رقم (1) أعراض الإصابة بمرض البياض الدقيقي على الأوراق
والأجزاء الزهرية

المكافحة:

  1. زراعة أصناف مقاومة. 2- عدم أزدحام النباتات.
  2. تقليم الأجزاء المصابة. 3- الري بطريقة التنقيط.

4- الرش بأحد المبيدات الفطرية التالية: البنليت، بايليتون، كاراثين

 

 

Phylactinia spp

 

 

 

5- البياض الدقيقي في التفاح والكمثرى

الأهمية الاقتصادية:

يظهر المرض في جميع مناطق زراعة التفاح وقد يعتبر من أهم أمراض المجموع الخضري في بعض مناطق زراعة التفاح والكمثرى في حين قد يكون قليل الأهمية في مناطق أخرى.

المسبب: Podosphaera leucortricha  Ell.& E.V.E.S.Salmon

الطور اللاجنسي للمرض يعرف باسم Oidium farinosum Looke.

يوجد الفطر على صـورة ميسـيليوم سـاكن فى البراعـم والسـيقان أو على صورة أجسام ثمرية تتحمل الظروف البيئية الغير مناسبة، وتزداد شدة الإصابة بأمراض البياض الدقيقي في المناطق الجافة الحارة،وفي أشهر الربيع والخريف، وعادة يهاجم الفطر النموات الحديثة من المجموع الخضري والسيقان الصغيرة وألأزهار وتحمل الجراثيم الكونيدية من النباتات المصابة الى السليمة بواسطة الرياح أو التيارات الهوائية يقضي الفطر فترة الشتاء على أشجار التفاح في صورة ميسيليوم ساكن في البراعم المصابة خلال موسم النمو السابق، وتنتج الجراثيم الكونيدية من الميسيليوم الساكن عند بداية دورة الحياة.

الأعراض:

يصيب الفطر كل من الأوراق والأزهار والثمار، تظهر الأعراض على الأوراق بشكل تلطخات بيضاء اللون عبارة عن ميسيليوم وجراثيم الفطر وغالباً ما تظهر على السطح السفلي للأوراق وبتقدم الإصابة يحدث التفاف للأوراق المصابة وأخيراً تسقط الأوراق المصابة في منتصف موسم النمو، وفي حالات الإصابات الشديدة يحدث تقزم للأغصان الطرفية وقد تتشوه الأوراق.  وتظهر الإصابة على ثمار التفاح والكمثرى بشكل ميسيليوم أبيض اللون خاصة الأشجار المصابة بشدة (شكل رقم 1)

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة للمرض حيث  تختلف الأصناف في قابليتها للإصابة بالمرض.

2- تقليم الأشجار والتخلص من الأغصان المصابة.

3- رش الأشجار المصابة بأحد المبيدات التالية في مكافحة المرض:

روبيجان Rubigan ـ (فيناريمول) بمعدل 20 سم 3/ 100 لتر ماء. بايليتون Bayleton (ترياديميفون)  بمعدل 16ـ32 جم / 100 لتر ماء. بينومليو 50 (Benomyl) بمعدل 60 جم / 100 لتر ماء.

شكل رقم (1): أعراض الإصابة بمرض البياض الدقيقى
شكل رقم (1): أعراض الإصابة بمرض البياض الدقيقى

 

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. Ahmed Saprey قال:

    اريد معرفة نوع رش للجزر المصاب بالبياص

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.