إنتاج نباتي – دروس

أمراض البطاطا

الافات و الأمراض التي تصيب نبات البطاطا أمراض البطاطا

نبات البطاطا معرض أثناء مراحل نموه المختلفة للإصابة بالعديد من الآفات المرضية، وهذا ما يسبب أضرار تؤثر على نمو وسلامة المحصول وتؤدي إلى التدهور الكمي والنوعي نتيجة للتغذية المباشرة أو غير المباشرة لتلك الآفات، فيصبح المردود الاقتصادي قليل أو غير قابل للتسويقحيث تكون هذه الأمراض إما بسبب مسببات غير حيوية أو مسببات حيوية .

1- المسببات الغير الحيوية

وهي التي تكون بسبب عوامل غير حيوية مثل العيوب الفسيولوجية وذلك بسبب اختلال في إحدى التقنيات الزراعية ( التسميد ، السقي …) أو بسبب تأثيرات مناخية كالأمطار والصقيع والحرارة … الخ (حسن؛1998).

2- الأمراض الحيوية

والتي تكون بسبب كائنات حية (الفطريات ، البكتيريا ، الفيروسات).

2 . 1 –  الأمراض الحشرية

تصاب البطاطا بآفات حشرية مختلفة تسبب أضرار كبيرة للمحصول نتيجة تغذية هذه الآفات وما تنقله من أمراض (أجريوس؛1994). ومن أهم أمراض الحشرية التي تصيب البطاطا:

أ- الحفار :

تتغذى حشرة الحفار على قطع التقاوي والجذور والسيقان الأرضية مباشرة فيشاهد ذبول النبات وتكثر الإصابة به في العروة الصيفية.

ب۔ فراشة درنة البطاطا :

تصيب المجموع الخضري بوجود أنفاق باهتة بين بشرتي الورقة مما يسبب جفاف كامل للورقة ، ونشاهد الإصابة على الدرنات بوجود الأنفاق غير منتظمة داخل القشرة.

ج. حشرات المن ( قمل النبات MyZus Persicae):

وتتميز الإصابة بالمن بتجعد أوراق البطاطا الصغيرة وتأخذ شكل الكوب وكذلك في إلتفاف الأوراق إلى الأسفل وذبول الأوراق السفلية وتصبح مصفرة وتموت بعد ذلك سليمان وأحمد؛ 2000).

2 – 2- الأمراض الفطرية

تشكل الفطريات خطرا كبيرا على زراعالخضروات فهي الأولى من حيث حجم الخسائر المسجلة في هذا المجال خاصة في الزراعات المحمية أين تتوفر الرطوبة المناسبة لتكاثرها ونشاطها، وسنأتي على ذكر أهم هذه الفطريات التي تصيب البطاطا:

  • فطر Phtophtorainfstnas .
  • فطر Alternariasolani  .
  • فطر Rhizoctonia solani(خوریوبلار؛ 1979).

2 . 3 -الأمراض البكتيرية

تشكل أمراض البطاطا البكترية خطورة كبيرة على محصول البطاطا نظرا لصعوبة مكافحتها ولطول مدة بقائها في التربة ومن أهم أمراض البطاطا البكترية:

– الذبول البكتيري أو العفن البني : ويسبب هذا المرض البكتيريا Ralstinia solanaceavum التي لها ثلاث سلالات والسلالة و3 هما الذين يصيبان البطاطا والظروف المناسبة للإصابة في درجة حرارة من 25 إلى 35 ورطوبة عالية (سليمان؛ 2009).

2 – 4  الأمراض الفيروسية

تسبب الفيروسات النباتية نقصا في عملية البناء الضوئي و ذلك بخفض المساحة الورقية، حيث يكون تأثيرها عن طريق تشجيع زيادة إنتاج مواد مثبطات النمو. أعراض الإصابة تختلف حسب نوع الفيروس، قد تكون أعراضها منتشرة على كل المجموع الخضري أو أعراض محلية بشكل بقع وفيما يلي نذكر بعض الفيروسات التي تصيب البطاطا: 

  • فيروسالبطاطا» (Potato Virus X) 
  • فيروس البطاطا Potato Virus Y ) Y )
  •  فيروس التفاف الأوراق ( Virus ( PotatoLeafroll (ديبة؛ 1977).

المصدر:

بن عماره فاطمة  ،ثامر هدى 2015 . تأثير الأسمدة العضوية الطبيعية على إنتاج محصول البطاطا Slanum tuberosum Lو محتوى مضادات الأكـــــــسدة و البروتين في الدرنات.

تحميل المذكرة كاملة PDF.

السابق
عمليات الخدمة بعد الزرع لنبات البطاطا
التالي
القيمة الغذائية لنبات البطاطا

اترك رد