إنتاج نباتي – دروس

أصناف الموالح الحامضية

تضم أنواع مختلفة تجمع بین أصنافها إحتوائها علي نسبة حموضة عالیة جدا في عصیر ثمارها وأهم أنواع هذه المجموعة :

1 – نوع الترنج

وهو من أقدم أنواع الموالح وقد كان مستخدما كأصل لتطعیم البرتقال علیه وحرم إستخدامه بالقانون لشدة إصابته بفطریات تعفن قاعدة الساق . ولثماره وعصیره استخدامات في التصنیع الزراعي والمشروبات وبعض الأغراض الطبیة وتدخل ثماره في بعض الطقوس لبعض الأدیان القدیمة وتنتمي إلى الترنج أصناف مختلفة أغلبها ذات عصیر شدید الحموضة وبعضها ذات لب حلو. ومن أنصاف نوع الترنج الكباد والنفاش المعروفة في مصر .

2 – نوع اللیمون المالح الحقیقي(المكسیكي أو المصري )

ویعرف في مصر باللیمون البلدي أو البنزهیر أو الرشیدي أو المالح . أشجاره كبیرة الحجم ولكنها غیر مرتفعة وغیر منظمة التفریع . كثیرة الأشواك والأوراق صغیرة مكتظة جلدیة خضراء باهتة اللون ذات طرف غیر مدبب وعنق الورقة قصیر ذو أجنحة والثمرة قشرتها صفراء باهتة اللون رقیقة عند تمام النضج ملتصقة تماما بالفصوص . یتراوح عدد الفصوص من 9 – 10 فصوص . والبذور بالثمرة 4 – 6 بذرة والثمرة عصیریة والحموضة بها % 9 – 7  ومحصول الشجرة من 2000 – 3000 ثمرة وقد تزید عن ذلك ما لم تعامل الأشجار معاملة خاصة كما في التصویم فإن المحصول ینضج في یولیو وأغسطس وحتى نوفمبر .

3 – نوع الليمون الأضاليا

فیلافرانكا – لزبون . ولو أنها في مصر – توجد منه سلالات وأصناف أهمها یوربكا تعرف باسم اللیمون الأضالیا والشجرة قویة النمو جدا والأفرع طویلة منتشرة متهدلة الأوراق والأزهار تتمیز بوجود اللون الأحمر والثمرة متوسطة الحجم بیضاویة الشكل یبلغ متوسط طولها ٩-٨سم بها حلمة عند القمة ونسبة الحموضة %6 وعدد الفصول 11 – 12 فص والقشرة سمیكة خشنة وعدد البذور 18 – 20 بذرة محصول الشجرة 600 – 800 ثمرة تنضج الثمار من أواخر أكتوبر ودیسمبر حتى مارس .

4 – نوع اللیمون الحلو

ومنه عدة أصناف : البلدي – الواحي – الاسترالي – العراقي . وتوجد مختلطة في كثیر من المزارع وأكثرها انتشار هو اللیمون أو المحلي .
والشجرة قویة النمو جدا وسریعة الإثمار والأفرع منتشرة وقائمة بها أشواك كبیرة .
والأوراق بیضاویة جلدیة سمیكة خضراء داكنة ذات حافة كاملة غیر مسننة . والثمرة مستدیرة مضغوطة لها رائحة ممیزة جدا. والقشرة رفیعة صفراء ناعمة تظهر علیها الغدد الزیتیة ویصعب إنفصالها من اللب .
والفصوص 10 – 11 واللب عصیري حلو به مرارة خفیفة تزداد بعد ترك الثمار دون استهلاك . والبذور تترارح من 8 – 9 بذور .
ومتوسط محصول الشجرة حوالي 500 ثمرة وهو أبكر أصناف الموالح في النضج حیث تظهر ثماره في منتصف أكتوبر

حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد 

       من هنا

السابق
أصناف اليوسفي
التالي
فيديو .. كيفية زراعة بذور النباتات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.