إنتاج نباتي – دروس

أثر الملوحة على أوراق نبات الطماطم

أثبتت أبحاث كل من 1976 Warren and Richard أن نمو أوراق نبات الطماطم أكثر حساسیة للتغیرات البیئیة(تربة،میاه) والتغیرات المناخیة(حرارة، رطوبة ، إضاءة). ھذا التأثیر المر فولوجي أستطاعا تقدیره كمیا تحت مصطلح indice de Plastochromeوھي الفترة الزمنیة لنمو ورقتین متتالیتین(LPI) ونمو القمة النامیة (PI) تحت ظروف بیئیة معینة. كما أكدت عدة أبحاث أن الملوحة تظھر تأثیراتھا الأولیة على القمة النامیة وكذلك على الأوراق الفتیة. حیث تختزل مساحة سطح الأوراق و وزنھا الرطب (1993 Bernestein et al ,1993 Savè et al) .

فدرجة تحمل النباتات للملوحة تختلف تبعا للعائلات والأجناس وحتى الأنواع لھذا یستحیل تحدید العتبة المطلقة للملوحة التي منھا تبدأ معانات النباتات المتوترة ملحیا (1995Aurelie et al).

كما أوضح كل من 1993 Bernestein et al ,1991 Lozof et al أن معدل  طول الأوراق أحد المظاھر المرفولوحیة التي تتأثر بالتوترات الملحیة أكد ھذا 1998 Herralde et al.

علاوة عن ھذا فالتوتر الملحي یحدث إنخفاض الكتلة الحیویة للمجموع الخضري وھذا نتیجة الشیخوخة المبكرة للأوراق وموتھا . ویعتبر میكانیزم یسمح للنبات المتوتر ملحیا تجنب فقدان الماء (2001b Katerdji et al ).

كما أستنتج ،2001 Beatriz et al أن میكانیزم تثبیط نمو الأوراق تحت الظروف الملحیة غیر مفھوم وأن pHغشاء الفجوة ممكن أن یلعب دورا مھما في تفكیك جدار الخلیة وموت الأنسجة.

كما أقترح كل من 2003Youcef et al ,2000 Ruiz-sanchez et al أن درجة الإستحثاث الورقي تعتبر إحدى الإستجابات المرفولوحیة للتوترات الملحیة لنبات الطماطم، و یمكن إعتباره إحدى المعاییر المرفولوحیة لقیاس مدى مقاومة الأصناف النباتیة للملوحة (2003 Mahmoud et al,2003Younis et al).

Advertisements
السابق
أثر الملوحة على عملیة الإنبات عند نبات الطماطم
التالي
أثر الملوحة على الجذور الطماطم

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.