web
analytics

الملوخية Jew’s Mallow

الأهمية الإقتصادية والقيمة الغذائية :
تزرع الملوخية لأجل أوراقها التى تطهى إما طازجة أو مجففة وهى من الخضر المحببة لدى المصريين ويحتوى كل 100جم من أوراق الملوخية الطازجة على 8.2جم بروتين و 281 مجم كالسيوم و 119مجم مغنيسيوم و 12550وحدة دولية من فيتامين أ ، كما أنها غنية أيضاً فى فيتامين ب. يبلغ إجمالى المساحة فى مصر حسب إحصائية 12125 / 2006فدان
الإحتياجات البيئية :
-1الحرارة:
الملوخية محصول صيفى يتحمل الحرارة ولا يتحمل البرودة ولا تنبت البذور فى درجات الحرارة المنخفضة ، وأنسب درجة حرارة لنمو النباتات 525م ليلاً و 530م نهاراً .
-2الإضاءة:
يزداد النمو مع زيادة نسبة الإضاءة خلال موسم النمو.
-3التربة المناسبة :
تجود فى الاراضى الصفراء بنوعيها والاراضى الطميية .
مواعيد الزراعة :
– تزرع من مارس حتى اخر سبتمبر في الوجة البحري .
– أما في بلاد أسوان يمكن زراعتها في خلال شهر نوفمبر مع العناية تدفئتها ويظهر محصول الملوخية إلي أسواق القاهرة من الإسكندرية في فبراير ومارس وابريل .
كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان وطرق الزارعة :
-1كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان:
يحتاج الفدان الى 10كجم وتزيد الى 60-30كجم عند الزراعة فى الجو البارد.
-2طرق الزراعة :
تحرث الارض وتزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الى احواض صغيرة 2×1أو 3×1أو 2×2وينعم سطح التربة جيداً ثم تنثر البذور وتخلط بالطبقة السطحية من التربة براحة اليد أو بأى وسيلة أخرى )جربعة( وعند الزراعة فى العروات الباردة تغطى البذور بطبقة من الرمل سمكها اسم . بعد الزراعة تروى الارض مباشرة.
عمليات الخدمة بالحقل وعقب الحصاد:
-1الرى :
تروى بعد الزراعة رية هادئة ثم تروى مرة أو مرتين حتى الإنبات ويراعى عدم جفاف سطح التربة قبل الإنبات ، وبعد ذلك تروى كل 10-5أيام تبعاً لنوع التربة ودرجة الحرارة.
-2العزيق :
تزال الحشائش يدوياً وتشقرف التربة بعد كل حشة .
-3التسميد :
يضاف من 20-10م 3سماد عضوى عند إعداد الارض، بعد 4-3أسابيع من الزراعة تضاف 100كجم سلفات نشادر + 50كجم سوبر فوسفات + 25كجم سلفات بوتاسيوم ويضاف 50كجم نترات جير بعد كل حشة .
-4الوقاية من البرودة :
تعمل وقاية للنباتات فى الزراعة الشتوية لحمايتها من البرودة وسفى الرمال ويتم ذلك بغرس أعواد الذرة أو أعواد الغاب فى خطوط تمتد من الشرق الى الغرب وتميل نحو الجنوب والمسافة بين الصفوف وبعضها مترين.
-5الحصاد :
فى العروات المبكرة تقلع النباتات بجذورها بعد 80-70يوم من الزراعة أما فى العروات الدافئة تؤخذ أول حشة بعد 50-40يوم من الزراعة ثم تؤخذ حشة أخرى كل شهر.
كمية المحصول الناتجة من زراعة فدان:
يؤخذ 6-4حشات فى العروات الدافئة وزنها من 12-8طن للفدان وفى العروات الباردة يعطى الفدان من 1.5-1طن .
إنتاج البذور :
تزرع البذور فى مارس وأبريل ويؤخذ منها حشتان فقط ثم تترك النباتات بعد ذلك بدون حش مع الاستمرار فى عمليات الخدمة ، فتزهر النباتات وتعطى البذور فى سبتمبر وأكتوبر .
تقلع النباتات قبل إكتمال جفاف القرون لمنع إنشار البذور عنها ثم توضع فى مكان نظيف جيد التهوية وتترك حتى يكتمل جفافها ثم تستخلص البذور بالدارى والتذريه أو بإستخدام العصى فى حالة الكميات القليلة ثم تنظف وتعبأ. يعطى الفدان 100كجم بذور

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *