web
analytics

الجزر Carrot

وهو من الخضر الهامة الذى يتبع العائلة الخيمية التى تتميز نباتات ها بأنها عشبية حولية ، وبوجود رائحة خاصة مميزة فى جميع أجزاء النبات بما فيها البذور .

الأهمية الإقتصادية و القيمة الغذائية:

يؤكل الجذر وهو عبارة عن السويقة الجنينية السفلى والجزء العلوى من الجذر ويؤكل طازجاً أو مطهياً وفى عمل الحساء والمخللات، ومحتواه من الكربوهيدرات والكالسيوم متوسط إلا أنه من الخضروات الغنية فى فيتامبن) أ (. و يبلغ إجمالى المساحة المنزرعة من الجزر فى مصر حسب إحصائية 10952 / 2006فدان.

الوصف النباتى:

نبات عشبي حولي أو ذو حولين والجذر الأولي قوي جيد التكوين يتعمق في التربة ويتكون الجزء المستعمل في الغذاء من السويقة الجنينية السفلى والجزء العلوي من الجذر. تكون ساق الجزر قصيرة في الموسم الأول وتستطيل في موسم النمو الثاني ، أما ورقة الجزر فهي مركبة متضاعفة .
الإحتياجات البيئية:
1 – الحرارة:
الجزر من المحاصيل الشتوية التى يلائمها الحرارة المرتفعة نسبياً فى المراحل الاولى لإعطاء نمو خضرى قوى، والمنخفضة نسبياً حتى الحصاد للحصول على محصول مرتفع من الجذور، والحرارة المثلى للإنبات هى 527م ولا تنبت البذور فى حرارة أقل من 54م وأعلى من 535م ، والمجال الحرارى الملائم للنمو من 520 – 15م، والحرارة الملائمة لانتاج جذور داكنة اللون من 521 – 15م ، اما ارتفاعها عن 521م أو انخفاضها عن 515م تؤدى الى انتاج جذور باهته اللون. كما تؤدى درجة الحرارة المرتفعة الى تكوين جذور قصيرة سميكة ، اما انخفاضها فيؤدى لانتاج جذور رفيعة وفى كلا الحالتين يكون التلوين رديئاً كما تزداد نسبة الالياف فى الجذور مع
ارتفاع درجة الحرارة.
2 – الإضاءة:
تحتاج النباتات لنهار طويل فى بداية حياة النباتات لتكوين مجموع خضرى قوى، ونهار قصير لتكوين مجموع جذرى كبير.
3 – التربة المناسبة:
يفضل زراعة الجزر فى الاراضى الصفراء بنوعيها الخفيفة والثقيلة ، ويعطى محصولاً كيبراً فى الاراضى الثقيلة ، ومبكراً فى الاراضى الخفيفة ، ويفضل أن تكون التربة جيدة الصرف غنية بالعناصر الغذائية ، ويكون التلوين وصفات الجودة أفضل فى الاراضى الرملية . وpH المناسب للجزر هو .5.6
ميعاد الزراعة :
يزرع الج زر البلدى من أغسطس حتى أول أكتوبر، أما الأصناف الأجنبية فتزرع من أغسطس حتى فبراير ويمكن أن تستمر الزراعة حتى مايو فى المناطق الساحلية.
كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان وطرق الزارعة :
-1كمية البذور اللازمة لزراعة مساحة فدان:
يتكاثر بالبذرة التى تزرع مباشرة فى الحقل المستديم. والتقاوى اللازمة لزراعة فدان من الصنف البلدى 5كجم وفى الاصناف الاجنبية من 3-2كجم وتزداد كمية التقاوى عند زراعتها فى الجوالحار وتقل فى العروات المناسبة أى الجو البارد المعتدل.
-2طرق الزارعة
يزرع الجزر بالطرق الآتية:
أولا- فى الأراضى القديمة:
• نثراً فى أحواض 3×2م .
• فى أحواض على سطور تبعد 20سم عن بعضها.
• يزرع على جانبى الخط 14-12خط / 2ق خاصة فى الاراضى الثقيلة
ثانيا – فى الأراضى الجديدة
-1عند إتباع نظام الرى بالرش:
تكون الزراعة فى سطور تبعد عن بعضها مسافة 30سم مع ترك مسافة أوسع ) حوالى 60سم ( بعد 4سطور لمرور العمال و الآلات الزراعية
-2عند إتباع نظام الرى بالتنقيط
-1عند فرد خراطيم الرى على مسافة 90-80سم ، تزرع البذور سرا على جانبى خط الرى بالتنقيط
-2عند عمل مصاطب بعرض 120سم يفصلها مشايات بعرض 55سم ، يفرد على ظهر كل مصطبة خطين ري وتزرع البذور فى سطور تبعد عن بعضها 25 -20سم.
عمليات الخدمة بالحقل وعقب الحصاد:
-1الخف :
وهى عملية مكلفة جداً وقد تسبب أضرار للنباتات لذا يفضل استخدام كمية مناسبة من التقاوى ، وتخف النباتات على مسافة 10-5سم بعد شهر من الزراعة.
-2العزيق ومقاومة الحشائش :
تجرى هذه العملية للتخلص من الحشائش ويجب ان تجرى بعناية شديدة ، وتكوم التراب حول النباتات حتى لا تتعرض الجذور للضوء فيؤدى الى اخضرار الاكتاف.
-3الرى:
يجب إنتظام الرى حيث يؤدى نقص الرطوبة الارضية الى تكوين جذور طويلة نوعاً ما رديئة التلوين خشنة الملمس ، صلبة ومتخشبة.
أما زيادة الرطوبة الارضية فإنها تؤدى الى زيادة النمو الخضرى ونقص المحصول وجذور ردئية اللون مع انخفاض محتواها من السكر.
أما الرى الغزير بعد فترة من العطش فإنها تؤدى الى تشقق الجذور كما تكون غير منتظمة الشكل.
-4التسميد :
الجزر من محاصيل الخضر المجهدة للتربة ، ويجب العناية بالتسميد ، والسماد الازوتى ضرورى للنمو الخضرى والجذرى ويجب عدم الافراط فيه حتى لا يكون على حساب المحصول لزيادة النمو الخضرى ، كما يؤدى الى نقص السكر فى الجذور وزيادة نسبة الرطوبة أما السماد الفوسفاتى فهو ضرورى لنمو الجذور جيدا وزيادة نسبة السكر كما يجب الاهتمام بالتسميد البوتاسى فى التربة لسرعة إنتقال الكربوهيدرات للجذور.
فى مصر يضاف للفدان 20م 3من السماد البلدى القديم التام التحلل لأن إضافته قبل الزراعة بدون تحلل يؤدى الى تفرع الجذور مع إضافة 200كجم سلفات نشادر + 250كجم سوبر فوسفات + 100كجم سلفات بوتاسيوم.
تضاف الاسمدة الكيميائية على دفعتين الاولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد 3أسابيع من الاولى .
النضج والحصاد :
تنضج الجذور بعد 4-3أشهر من الزراعة ويتوقف على الصنف والظروف الجوية والغرض من الزراعة ، فيحصد المحصول مبكراً للاستهلاك الطازج عنه فى حالة التصنيع ، لأن تاخير الحصاد يؤدى الى زيادة المحصول مع تحسن لون الجذر ، وزيادة محتواه من الكاروتين .
وتحصد الجذور غالباً عندما يكون قطرها عند الاكتاف 4-3سم.
ويتم الحصاد يدوياً باوتاد أسفل الجذور أو آلياً ، وتقوم الآلة بتقليع الجذور وقطع النموات الخضرية ونقل الجذور الى عربات تسير بجوار آلة الحصاد. ويتم تسويق الجذور إما
بالعرش أو بدون عرش.
التداول :
يجرى فرز المحصول بغرض التخلص من العيوب التجارية . تربط النباتات فى حزم من 15-4نبات فى حالة تسويقها بالعرش ، وتقطع النموات الخضرية عند تسويق الجذور فقط.
يجرى لها غسيل وتعبئة وتدريج فى محطات التعبئة ويجرى لها تبريد أولى.
التخزين :
يمكن تخزين الجذور بحالة جيدة لمدة 5-4اشهر على درجة الصفر المئوى ورطوبة %95-90وتقل فترة التخزين بإرتفاع درجة الحرارة.
ويظهر بالجذر أحياناً طعم مر يرجع لتكون الايزوكيومارين ، Isocumarinوالتى تتجمع عند تخزين الجذور فى وجود غاز الاثيلين ، ولذا ينصح بعدم تخزينها بالقرب من التفاح
والكمثرى وغيرها من الثمار التى تنتج غاز الاثيلين بكميات محسوسة أثناء التخزين.
كمية المحصول الناتج من زراعة فدان
25طن فى حالة جمع المحصول بالعرش و 12-8طن بدون عرش ، أما الاصناف الاجنبية فتعطى 12-8طن بالعرش فى العروة الشتوى ، وتقل الكمية الى النصف فى العروة الصيفى.
إنتاج بذور الجزر
الجزرالبلدى-: لإنتاج بذرة الجزر البلدى يراعى الآتى-:
.1تزرع البذور فى اوائل سبتمبر كما هو الحال فى انتاج المحصول ويعتنى بخدمة النباتات جيداً.
.2وتقلع النباتات فى ديسمبر عندما تبلغ الجذور حجماً مناسباً.
.3وتنتخب النباتات المطابقة للصنف ذات الجذور المنتظمة الشكل والجيدة اللون وذات القلب الصغير .
.4ويقرط جزء من اسفل المجموع الجذرى، ثم يقرط بعد ذلك أغلب المجموع الخضرى وتزرع النباتات المنتخبة فى أرض مخططة بمعدل 10خطوط فى / 2ق وعلى بعد 50-30سم فى وجود الماء وتوالى النباتات بعد ذلك بالرى وتقليع الحشائش فتزهر النباتات فى مارس وابريل. وتنضج البذور فى مايو ويونيو وتحصد الشماريخ الزهرية وتترك ليتم جفافها فى الجرن ثم تستخرج البذور بالدق والتزرية .
.5فيعطى الفدان حوالى 100الى 150كجم من البذور للفدان الواحد.
الجزر الافرنجى:
جرت العادة على استيراد تقاوى الجزر الافرنجى من الخارج لصعوبة تزهيره فى مصر لإحتياجه لدرجات حرارة منخفضة لمدة طويلة نوعاً ، ويمكن إنتاج تقاوى هذه الاصناف فى بلدنا إذا تعرضت الجذور لدرجات الحرارة المنخفضة قبل زراعتها بالطريقة التالية :
.1تزرع البذور فى سبتمبر وتقلع النباتات فى ديسمبر ، عندما تبلغ الجذور حجما مناسباً توضع فى الثلاجات فى درجة حرارة 5مئوية لمدة اسبوعين.
.2ثم تزرع النباتات على خطوط كما سبق ذكره فى موضوع الجزر البلدى

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع مشابهة

كتاب آلات تهيئة التربة تحميل كتاب بعنوانآلات تهيئة التربة منشور من طرف مديرية الارشاد الزراعي سوريا اسم الكتاب آلات تهيئة التربة الناشر مديرية الارشاد الزر...
كتاب الصرف و أهميته تحميل كتاب بعنوان الصرف و أهميته اسم الكتاب الصرف و أهميته لغة الكتاب العربية عدد الصفحات  32 صيغة الكتاب PDF رابط التح...
فيديو .. زراعة البطاطس نصائح عند الزراعة من البداي... زراعة البطاطس نصائح عند الزراعة من البداية واهم الاخطاء التى تؤدي الى نقص الانتاج زراعة البطاطس نصائح عند الزراعة من البداية واهم الاخط...
فيديو .. زراعة البرقوق معاملات بعد التقليم ورش الد... زراعة البرقوق معاملات بعد التقليم ورش الدروميكس وطرق الري الصحيحة   زراعة البرقوق معاملات بعد التقليم ورش الدروميكس وطرق الري الصحيحة...