web
analytics

الأمراض المتسببة عن الفطر ريزوكتونيا

1- مرض تقرح الساق والقشرة السوداء في البطاطس.

2- عـفن الجـذور الريزوكتونى في البقوليات.

3- البقعة البنية (Brown Patch) في النجيل.

1- مرض تقرح الساق والقشرة السوداء في البطاطس

Rhizoctonia Stem and black scurf Canker of Potato

 الأهمية الاقتصادية:

يعد من الأمراض التي تسبب مشاكل في زراعات البطاطس حيث ينتج عنه تأخر في الإنبات ويؤثر على نمو النباتات ويقلل من نوعية ووزن الدرنات.     ويعـرف المرض باسم تقرح الساق والقشرة السوداء فى البطاطس، ويصيب الفطر ثمار الطماطم ودرنات البطاطس، ويسبب العديد من الأمراض على نباتات العائلة الباذنجانية تشـمل: ذبول ومـوت للبادرات، عفـن جـذور وعفن لقاعدة الساق (عفن القدم) وعفن للثمار خاصة تحت ظروف المناخ
الدافئ الرطب.

المسـبب:   Rhizoctonia solani Kiihn

الطـور الكامل للفطـر Thanatephorus cucumeris Frank.Donk

يعد من الفطريات الواسعة الانتشار ويسبب أمراض مختلفة تشمل موت البادرات وذبول طري للبادرات، تقرح الساق والقشرة السوداء في البطاطس عفن للجذور ولفحة الأوراق عفن لثمار الخضروات والفاكهة.

يقضي الفطر فترة بقائه من موسم إلي آخر في التربة على الدرنات المصابة في صورة أسكلروشيات (أجسام حجرية)، ويوجد أيضاً في بقايا النباتات المصابة على صورة ميسيليوم، وينتشر المرض فى الأراضي السيئة الصرف. وتزداد شدة الإصابة بالمرض فى التربة الخفيفة خاصة تحت الظروف البيئية الباردة، وغالبا ما تحدث الإصابة من النباتات المصابة إلى السـليمة خلال موسم النمو أسفل سطح التربة بواسطة الميسـيليوم، ويكون الفطر الأجسام الحجرية في نهاية موسم النمو على درنات البطاطس. يبقي الفطر في التربة لعدة سنوات في التربة حتى تحت ظروف الجفاف في بقايا النباتات المصابة أو على الدرنات المصابة وأيضاً تبقى اسكلروشيات الفطر حرة في التربة. وبالقرب من نهاية موسم النمو تتكشف اسكلروشيات الفطر على الدرنات خاصة عند بداية موت المجموع الخضري.

 

شكل (1) شكل الفطر تحت المجهر
شكل (1) شكل الفطر تحت المجهر

الأعـراض:

يسبب الفطر ريزوكتونيا سولاني (شكل رقم 1) تأخر فى الإنبات، وتظهر الأعراض تحت سطح التربة على السيقان الأرضية بشكل تقرحات أو خطوط بنية ثم، ويتكون على جذور النباتات المصابة أسكلروشيات الفطر البنية اللون ويظهر على الدرنات الكاملة النضج أسكلروشيات الفطر البنية الداكنة اللون (شكل رقم 2). النباتات المصابة تبدو ضعيفة ومتقزمة نوعا ما ويقل أنتاج الدرنات. و يصعب ملاحظة المرض بوضوح إلا عند الحصاد حيث تغطى سطح درنات البطاطس بأسكروشيات الفطر البنية اللون ويختلف حجم اسكلروشيات الفطر تبعاً لشدة الإصابة، وتبقي اسكلروشيات الفطر في التربة للزراعة التالية حيث يهاجم الفطر الجذور والساق الأرضية والمدادات والدرنات. وبداية ظهور الأعراض غالباً ما تتكشف على قاعدة ساق النبات تحت سطح التربة بشكل تقرحات بنية جافة وقد يزداد حجم التقرحات وتظهر الأعراض على المجموع الخضري بشكل اصفرار على عروق الأوراق وتلتف الأوراق لأعلى وفي منتصف موسم النمو يبدأ ظهور تقرحات بنية على الساق الأرضية والمدادات بنية اللون وانخفاض درجة حرارة التربة يساعد على تكشف اسكلروشيات الفطر على الدرنات.

شكل رقم (1) أعراض مرض تقرح الساق والقشرة السوداء في البطاطس
شكل رقم (1) أعراض مرض تقرح الساق والقشرة السوداء في البطاطس

المكافحة:

  1. إتباع دورة زراعية.
  2. زراعة درنات خالية من الإصابة وتجنب الزراعة العميقة.
  3. تجنب الزراعات الكثيفة وأتباع العمليات الزراعية التي تساعد على سرعة الإنبات.
  4. عدم التأخير في الحصاد حتى لا تتكون أسكلروشيات الفطر على الدرنات.
  5. المعاملة بمبيد ريزولكس  Rizolex  أو بمبيد بنليت  Benomyle يفيد في مكافحة المرض.

2- عفن الجذور الريزوكتوني في البقوليات

Rhizoctonia root rot

الأهمية الإقتصادية:

من الأمراض الشائعة في العالم ويعتبر من  أهم الأمراض الاقتصادية التي تسبب عفن للجذور. ينتشر المرض تحت ظروف المناخ الرطب، والمناطق المدارية وتحت المدارية، وقد تصل  نسبة الخسائر داخل البيوت المحمية إلي  100%. ويعد الفطر من فطريات التربة الواسعة الانتشار  في العالم. ويصيب الفطر كلٍ من الفاصوليا والسلة والعدس والفول البلدي والبرسيم ونباتات أخرى تتبع العائلة البقولية.

المسبب:AG4) ) .Rhizoctonia solani Kuhn

الطور الكامل للفطر :Thanatephorus cucumeris (A. B. Frank) Donk.

يبقى الفطر من موسم نمو إلي آخر على صورة أجسام حجرية أو ميسيليوم في بقايا النباتات المصابة في التربة، أو على النباتات المعمرة، وقد ينتقل عن طريق البذور، يهاجم الفطر النباتات مكونا هيفات عدوى تعرف باسم   Infection cushion أو عن طريق هيفا فردية من خلال الفتحات الطبيعية أو الجروح. عمر النبات يلعب دور هام في وبائية المرض، حيث أن البادرات والنباتات الصغيرة العمر تكون أكثر قابلية للإصابة ونادرا ما يصيب الفطر النباتات القديمة العمر زيادة رطوبة التربة والزراعة في أراضى سيئة  الصرف وضعف النباتات وقلة النمو كلها عوامل تساعد على حدوث عفن للجذور. تشكل الأجسام الحجرية للفطر مصدر هام للإصابة ووبائية المرض، وينتقل الفطر أيضاً عن طريق البذور الملوثة (تشكل مصدر هام من مصادر العدوى وينتشر المرض بصورة وبائية في المناخ الممطر وعند درجة حرارة تتراوح من 20 -30م ْ ورطوبة عالية (أكثر من 80%).

شكل رقم (1) نمو الفطر على البيئة المغذية.
شكل رقم (1) نمو الفطر على البيئة المغذية.

الأعراض:      

يسبب الفطر ذبول طرى للبادرات قبل وبعد إبثاقها فوق سطح التربة، وفى المراحل الأولى من تكشف المرض على النباتات الصغيرة تظهر تقرحات حمراء بنية على الفلقات والجذور، ثم تزداد البقع في الحجم وتصبح  داكنة اللون جافة، وفى حالات الإصابات الشديدة يحدث تقزم وموت مبكر للنباتات المصابة. وقد يسبب الفطر أعراض لفحة Blight على النباتات حيث يصيب كلٍ من الأوراق وأعناق الأوراق والأزهار والقرون. وقد تصاب البذور الموجودة بداخل القرون المصابة.

الأعراض على محصول البرسيم:

تظهر تلطخات سوداء بنية على أنسجة البراعم في النباتات المصابة ثم تتقدم الإصابة إلى قاعدة النبات والجذور وأخيراً يحدث تشقق لأنسجة البراعم وقاعدة الساق مما يؤدي إلي ضعف النباتات ويعرف المرض باسم عفن القاعدة في البرسيم Crown Bud rot وقد يصاحب الفطر فطريات أخرى مثل الفطر فيوزاريوم.

شكل رقم (1) الأعراض على جذور البرسيم
شكل رقم (1) الأعراض على جذور البرسيم
شكل رقم (2) الأعراض على جذور الفول البلدي
شكل رقم (2) الأعراض على جذور الفول البلدي

الأعراض على الفاصوليا:

تظهر تقرحات بنية اللون جافة عند سطح التربة وتمتد هذه التقرحات أسفل سطح التربة وأيضاً تمتد فوق سطح التربة وقد تحيط بقاعدة الساق (شكل رقم 2).

وتختلف الأعراض من محصول لأخر بينما الأنسجة المصابة تأخذ اللون البني وتكون جافة الإصابة غالباً ما تكون عند سطح التربة أو أسفل منها مباشرة تحت ظروف المناخ الدافئ ويمكن للفطر أن يسبب أعراض على المجموع الخضري كما يحدث في نبات الفاصوليا.

شكل رقم (2): أعراض الفطر ريزوكتونيا سولاني على الفاصوليا
شكل رقم (2): أعراض الفطر ريزوكتونيا سولاني على الفاصوليا

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة.

2- معاملة التربة بالمبيدات الفطرية التالية:Benomyl, Thiabendazole, Captan  .
3- البقعة البنية (Brown Patch) في النجيل

المسبب: Rhizoctonia solani

العوائل: 

Bentgrass, Bermudagrass, Centipedegrass, Fescue Zoysiagrass

الأعراض:

تظهر بقع بنية كبيرة الحجم دائرية الشكل وقد يمتد حجم البقع ليصل من
6-15 قدم في القطر وتحاط البقع بهالة بنية حمراء شكل رقم (1).

شكل رقم (1) الأعراض على المسطح الأخضر وشكل الفطر تحت المجهر أ) الأعراض على المسطح الأخضر  ب) شكل الفطر تحت المجهر
شكل رقم (1) الأعراض على المسطح الأخضر وشكل الفطر تحت المجهر
أ) الأعراض على المسطح الأخضر  ب) شكل الفطر تحت المجهر

المكافحة:

1- عدم الإفراط في التسميد النتروجيني.

2- الرى عند جفاف التربة

3- الري في الصباح الباكر حتى تسمح للماء على المجموع الخضري أن يجف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *